التلويح بـ"رابعة".. عقوبة قانونية تنتظر أردوغان وأنصاره في النمسا

تستعد الحكومة النمساوية لاتخاذ العديد من الإجراءات الصارمة في إطار حظر رموز وإشارات الدالة والمرتبطة باليمين المتشدد والإسلام المتطرف، ويتصدر هذه القائمة الإشارة العنصرية التركية "رابعة" التي يشتهر بيها الرئيس التركي أردوغان وأنصاره.

تعمل الحكومة النمساوية على إعداد قانون جديد من المتوقع أن يدخل حيز التطبيق في الأول من شهر آذار العام القادم، ويهدف القانون الجديد إلى حظر رموز اليمين المتشدد والإسلام المتطرف في البلاد.

ويذكر أن وزارة الداخلية قد أعدت مسودة اطلق عليها اسم "القائمة السوداء" ستعرض على الحكومة لاحقاً، ووفقاً للمعلومات المتوفرة عن هذه هذا القانون، فأنه يحظر ويمنع العديد من الرموز والإشارات في الأماكن العامة والمغلقة والمساجد أيضاً، وتضم القائمة العديد من الرموز والإشارات الإسلامية المتطرفة وبينها الإشارة التي اشتهر بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأنصاره المتشددين "رابعة". 

وتتصدر القائمة الإشارات العنصرية التركية والنازية، كما تضم الرموز والإشارات التي تدل وترتبط بالتنظيمات الإرهابية أمثال داعش والقاعدة، هذا وبعد أن تقوم وزارة الداخلية بإنهاء إعداد مسودة القانون ستعرض على الحكومة ومجلس الوزراء.

العقوبات الواردة في القانون

وفقاً للقانون المخالف للمرة الأولى يغرم بقيمة اربعة آلاف يورو، والمخالفة للمرة الثانية عقوبتها غرامة مالية قيمتها عشرة آلاف يورو.

وتحدث المستشار النمساوي زيباستيان كورتس عن هذا القانون وقال: "في إطار سياستنا لدعم الديمقراطية في البلاد فيجب سن مثل هذه القوانين التي تحظر الرموز والإشارات الدالة على التشدد والتطرف".

بدوره أكد نائب رئيس الوزراء هاينز كريستيان ستراتش أن حكومة بلادهم غير معادية للرموز الدينية لكنها تهدف إلى حظر تلك الرموز الغير المتعارضة مع قيم بلادهم ومجتمعهم.

ووفقاً لبعض الأنباء التي وردت على وسائل الإعلام النمساوية أن الحظر كتب تحت عنوان: "الإخوان المسلمين والسلام السني"، "العنصرية التركية واليمين المتشدد"، "منظمة العمال الكردستاني الكردية"، "حماس الفلسطينية"، "حزب الله" و"الحركة الثورية الكرواتية او(ستاشا)".

وحتى الأن لا معلومات مفصلة عن الاطار الذي سيشمل فيه حزب العمال الكردستاني PKK ضمن القائمة، ففي هذا السياق تحدث الباحث والكاتب توماس راميرستورفر لصحيفة " "Kurierمشيراً إلى أن المتعاطفين وانصار حزب العمال الكردستاني PKK يشيرون بعلامة النصر وقال: "هل من المعقول أن تقوم الحكومة بحظر ومنع إشارة النصر التي تنتشر في كل دول العالم؟".

أردوغان في برلين يكرر إشارة "رابعة"

خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة الألمانية برلين أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لأنصاره المجتمعين أمام الفندق الذي أقام فيه بإشارة "رابعة". وسائل الإعلام الألمانية والمعارضة عبرت عن غضبها تجاه تصرفات الرئيس التركي وقالت: "الرئيس التركي في بلادنا يحي أنصاره بإشارة منظمة محظورة في البلاد". ورد أنصاره التحية بنفس الإشارة العنصرية التي بدأها أردوغان.