البنتاجون: حصول تركيا على منظومة إس-400 يعرضها لعقوبات قاسية

أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن مواصلة تركيا سعيها للحصول على منظومة إس 400 الروسية سيعرضها لمواجهة عقوبات قاسية.

حذر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية لشؤون القيادة الأوروبية الأميركية "يوكوم"، إيريك باهون، تركيا من خطورة السير في إجراءات الحصول على نظام "أس-400" الدفاعي الصاروخي الروسي.
وأكد باهون، في بيان، أن مواصلة تركيا تنفيذ آلية الحصول على هذه المنظومة الصاروخية، سيعرضها لمواجهة عقوبات قاسية، وذلك عملا بالمادة 231 من قانون "مكافحة أعداء أميركا عبر العقوبات" والمعروف بـ "كاتسا".
وقال باهون إن البنتاجون  يتفهم رغبة تركيا في تفعيل قدراتها الدفاعية الجوية، إلا أن  دخول منظومة إس 400 الروسية إلى الأراضي التركية سيرتب "نتائج كارثية" على العلاقات العسكرية التي تربط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" بالسلطات التركية.
وأوضح باهون أن البنتاغون سيضطر، في حال دخول هذه المنظومة إلى تركيا، لإعادة مراجعة برنامج تزويد سلاح الجو التركي بمقاتلات "إف 35"، لافتاً إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل بجهد لتحديد حاجات تركيا الدفاعية الصاروخية، وهي منفتحة لحوار معها من أجل حصولها على أنظمة دفاعية لا تتعارض وعمل الناتو وبرامجه العسكرية.