البرلمان العراقي يؤجل جلسة اختيار وزيري الدفاع والداخلية.. والصدر: لن نقبل بغير "المستقلين"

البرلمان العراقي يؤجل جلسة اختيار وزيري الدفاع والداخلية.. والصدر: لن نقبل بغير "المستقلين".

قال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، في تغريدة على موقع "تويتر"، أن "الجلسة القادمة للمجلس ستخصص لاستكمال تشكيلة الحكومة العراقية التي تبقى فيها 8 حقائب شاغرة".، في الوقت الذي افاد فيه مصدر نيابي بـ"تأجيل عقد جلسة مجلس النواب التي كانت مقررة غدا إلى يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل".

وأكد محمد سلمان الطائي الناطق باسم رئيس البرلمان، إلى "حسم مسألة المرشحين للوزارتين الأمنيتين وهما الدفاع والداخلية، وأن الأسماء كان من المقرر طرحها في جلسة الغد".

وأضاف أن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيقدم المرشحين للوزارات الأمنية للتصويت أمام البرلمان وكذلك المرشحين للوزارات الشاغرة الأخرى، كما سيقدم قائمة كاملة من المرشحين للوزارات الشاغرة من أجل إكمال الحكومة يوم غد، وأنه في حال جرى الاعتراض على اسم معين فإن لدى رئيس الوزراء أسماء بديلة يقدمها خلال الجلسة".

ومنح البرلمان العراقي في أكتوبر الماضي، الثقة لـ14 وزيرا من أصل 22 في حكومة عادل عبد المهدي، فيما أرجأ التصويت بسبب خلافات على مرشحيها على وزارات الدفاع، والداخلية، والثقافة، والتربية، والعدل، والتخطيط، والتعليم العالي، والهجرة".

ومن جهته، أكد زعيم التيار الصدري الزعيم الديني مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، أنه لن يوافق على تعيين وزيرين للدفاع والداخلية بالحكومة العراقية الجديدة غير مستقلين، وقدم مقترحا لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن إكمال الكابينة الوزارية. وقال الصدر في بيان نشره له على "توتير"،: " لن أرضى بوزير دفاع أو داخلية غير مستقل وذلك لحفظ كرامة العراق واستقلاله وعزته، ولجعل العراق ذا قرار مستقل ومن داخل الحدود لا خارجها".

وأوضح الصدر أنه "أقترح على رئيس مجلس الوزراء الإسراع في طرح كابينته الوزارية المتبقية عدا وزير الدفاع والداخلية وفتح باب الترشيح لهما من قبل القادة العظماء الذي حرروا الأراضي المغتصبة من أيادي داعش الأثيمة".