الاتفاق على قوات مصرية-سودانية مشتركة وآليات لضبط الحدود والتعاون الاستخباراتي

اتفقت القوات المسلحة في مصر والسودان على تسيير دوريات على طول الحدود المشتركة بين البلدين وآليات لضبط الحدود، فضلا عن تفاهمات بتشكيل قوات مشتركة، وتوسيع التعاون في مجال التدريب العسكري.

زار وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي السودان، حيث أتفق على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التدريب العسكري، فضلا عن تسيير دوريات مشتركة على الحدود وإنشاء آليات لضبط الحدود، والتعاون في مجال الاستخبارات العسكرية، وذلك حسبما صرح رئيس الأركان السوداني.

وجاءت زيارة وزير الدفاع المصري بعد نحو أسبوعين من لقاء قمة جمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بنظيره السوداني عمر البشير في شرم الشيخ على هامش الحفل الختامي لمنتدى شباب العالم، حيث جاءت في أعقاب قيام الرئيسان، السيسي والبشير، برئاسة أعمال اللجنة المصرية السودانية المشتركة، أواخر الشهر الماضي. كما تأتي الزيارة العسكرية رفيعة المستوى بعد نحو أسبوعين من زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار إلى السودان التي أُعلن خلالها أن تركيا تنوي بناء مركز تدريب عسكري على البحر الأحمر.

وقال رئيس الأركان السوداني الفريق أول كمال عبد المعروف، إن "البلدين اتفقا على تسيير دوريات مشتركة على الحدود وإنشاء آليات لضبط الحدود".

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن "عبدالمعروف" قوله: "على المحور الاستخباري اتفق على تفعيل التعاون الاستخباراتي والأمني في كافة الملفات والمجالات وإقامة مشاريع تدريبية في البلدين بالتناوب والتنسيق المستمر في جميع الملفات التي تعني المنطقة".

وخلال لقاء له مع وزير الدفاع المصري، أثنى المشير عمر البشير القائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية على المستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات السودانية المصرية والتعاون والتنسيق بين جيشي البلدين.

ووجه البشير لدى لقائه بوزير الدفاع المصري الفريق اول محمد زكي بحضور اللواء محمد الكشكي مساعد وزير الدفاع المصري للعلاقات الخارجية، والفريق أول ركن عوض بن عوف وزير الدفاع والفريق أول ركن د.كمال عبد المعروف رئيس هيئة الأركان المشتركة وأعضاء الهيئة باستمرار التعاون والتنسيق بين الجيشين خاصة في مجالات التدريب وإحكام التنسيق في ضبط الحدود لمنع الجرائم العابرة ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأوضح رئيس الأركان المشتركة للسودان في تصريحات صحفية أن زيارة وزير الدفاع المصري سيتم خلالها طرح العديد من المشروعات المشتركة بين الجيشين، مشيرا إلى زيارة رئيس هيئة أركان الجيش المصري قبل شهرين للبلاد والتي تم التوافق خلالها على التعاون في كل المجالات لاسيما المجال التدريبي والتعاون الأمني والاستخباري والتصنيع الحربي بجانب المجالات الخدمية بين الجيشين، منوها إلى العمل الذي بدأ منذ فترة طويلة وتمثل في إقامة دوريات على الحدود وضباط اتصال، لافتا إلى أن وزيري الدفاع بين البلدين سيعقدان غدا مباحثات رسمية لبحث أوجه التعاون العسكري. وأشار عبد المعروف إلى مشاركة الجيش السوداني في مناورات النجم الساطع بصفة مراقب التي اقيمت في مصر بجانب مشروعات استخبارية مشتركة، وقال إن الفترة القادمة ستشهد تطورا كبيرا في كل هذه المجالات.

التعاون في مجال التدريب ونقل الخبرات

وقال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية أن القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم فى زيارة رسمية يجرى خلالها مباحثات هامة مع كبار المسئولين بدولة السودان.

وأكد المتحدث العسكري المصري أن الزيارة تهدف إلى دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأوضاع التي تشهدها القارة الإفريقية فى ضوء علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين خاصة في مجالات التدريب ونقل وتبادل الخبرات في العديد من المجالات، كذلك تنسيق الجهود الرامية لمجابهة التحديات التي تستهدف النيل من الأمن والاستقرار بالمنطقة في ظل التحديات التي تواجه البلدين على الصعيدين العربي والإفريقي .

وكان وزير الدفاع التركي الفريق أول خلوصي أكار ووفد مرافق له، قد أنهى بتاريخ الأربعاء 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، زيارة لمدينة سواكن السودانية حيث تعمل تركيا على ترميم الآثار العثمانية في المدنية المطلة على البحر الأحمر، بحسب صحيفة "سودان تربيون"، وذكرت وسائل إعلام تركية رسمية أن تركيا تنوي بناء مركز تدريب عسكري على البحر الأحمر في السودان.