الاتحاد الأوروبي يدين بشدة التحركات التركية في بحر إيجه والمتوسط

الاتحاد الأوروبي و تعبيراً عن تضامنهم مع اليونان و قبرص تدين و بشدة الممارسات التركية في بحر إيجه و الأبيض المتوسط واصفتاً إياها ب‍ " الغير قانونية".

 بحسب ما نشرته وكالة فرانس بريس, تعتزم دول الاتحاد الأوروبي إصدار مسودة بيان تدين خلالها التحركات التركية في بحر إيجه و البحر المتوسط واصفتاً إياها ب‍ " التحركات الغير قانونية". المسودة جاء فيها: المجلس الأوروبي يدين و بشدة التحركات التركية الغير قانونية في البحر المتوسط و بحر إيجه, و نؤكد تضامنا مع اليونان و قبرص".

هذا الموقف الأوروبي جاء في هذه الفترة التي تشهد توتراً ما بين أنقرة و قبرص بسبب عمليات التنقيب التركية عن الغاز الطبيعي قبالة السواحل الشرقية لقبرص و اعتقال عدد من المواطنين الأوربيين في تركيا.

التوتر الحاصل ما بين تركيا من طرف و قبرص و اليونان من طرف أخر يعود إلى أسباب سياسية و اقتصادية أخرى. حيث كشف مؤخراً تواجد مناع كبيرة للغاز الطبيعي في البحر المتوسط. وهذه المناطق و باتفاق ما بين مصر, اليونان و قبرص تتم إجراء أبحاث فيها, و تركيا التي تحتل شمال قبرص غير راضية عن هذا الاتفاق.

تركيا مؤخراً بدأت بعمليات استفزازية في المنطقة. و تصادمت مؤخراً مع سفينة يونانية, كما قامت باعتراض سفينة إيطالية تابعة لشركة تنقيب عن النفط البحر المتوسط و أجبرتها على الخروج من المنطقة.

قبل مده قصيرة وفي حديث لوزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس إلى صحيفة ليبراتيون الفرنسية قال: هذا التوتر على علاقة مباشرة مما يحصل في عفرين. كامينوس أضاف: هذه التحركات التركية على علاقة مباشرة مع الحرب التركية ضد الكرد في سوريا, تركيا وفي حربها في عفرين وصلت إلى وضع متدهور لهذا تريد نقل هذه الأزمة إلى اليونان.

كما أضاف: تركيا تستغل التوتر الحاصل ما بين تركيا و اليونان لتحقيق أهداف سياسية في الداخل التركي.

كامينوس وفي حديثة إلى الصحيفة الفرنسية أوضح ان تركيا ومن خلال إجراء عمليات تنقيب قبال الشواطئ القبرصية تخلق أزمة جديدة بين البلدين وقال: ما تقوم به تركيا من محاولات احتلال في العراق و سوريا تريد ان تفعلها في بحر إيجه و قبرص, وتابع محذراً تركيا: قبرص و اليونان ليست من دول الشرق الأوسط وسيكون لها موقف ضد هذا التمدد التركي.