الإمارات تصدر عفواً رئاسياً عن البريطاني المُدان بالتجسس على استراتيجياتها الأمنية

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة عفوا رئاسيا، عن الأكاديمي البريطاني، ماثيو هيدجيز، الذي حكم عليه بالسجن المؤبد لإدانته بالتجسس.

أعلن متحدث باسم الحكومة الإماراتية، اليوم الاثنين إصدار عفو رئاسي ينفذ فوريا عن البريطاني المدان بالتجسس على الإمارات، وذلك حسبما نقل التلفزيون الرسمي. وأكد المتحدث على أن السلطات مازالت تعتقد أنه كان يتجسس لصالح بريطانيا، ولكنها عفت عنه، حسبما ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية.

ونفى هيدجيز، البالغ من العمر 31 عاما، تهمة التجسس، مدعيا إنه كان يؤدي بحثا لرسالة الدكتوراه، في جامعة دارم البريطانية، يتعلق جزء منه باستراتيجيات الإمارات الأمنية، فيما أكدت النيابة العامة بدولة الإمارات إنه اعترف بالتجسس.

وكانت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، قد أكدت إنها تنظر في الْتماس للعفو تَقَدمت به عائلة المواطن البريطاني ماثيو هيدجز المحكوم بالسجن المؤبد بتهمة التجسس.

وكان سفير الإمارات في المملكة المتحدة سليمان حميد سالم المزروعي، قد صرح لـ"بي بي سي" مؤكدا إن هناك أملاً في التوصل إلى "حل ودي".

وأمر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات، بالإفراج عن 785 سجيناً ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة.. وذلك بمناسبة اليوم الوطني ال 47 لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتكفل الرئيس الإماراتي بتسديد الغرامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذاً لتلك الأحكام.

وذكرت وكالة الانباء الاماراتية أن أمر الإفراج عن السجناء جاء في إطار حرص رئيس الدولة على إعطائهم فرصة لبدء حياة جديدة والتخفيف من معاناة أسرهم.