الإعصار مانغخوت يوقع ضحايا في الصين بعد سقوط 59 قتيلا في الفيليبين

وصل الإعصار مانغخوت العنيف مساء الأحد إلى الصين حيث أوقع أولى ضحاياه بعدما تسبب بفوضى في هونغ كونغ موقعا أكثر من 200 جريح، وقبلها في شمال الفيليبين حيث سقط 59 قتيلاً على الأقل.

ووصل الإعصار الى مدينة جيانغمن في مقاطعة غوانغدونغ الصينية (جنوب شرق) حيث أعلنت السلطات إجلاء 2،37 مليون شخص، وأمرت عشرات آلاف سفن الصيد بالعودة سريعا إلى المرافئ قبل وصوله.

وأعلن التلفزيون الرسمي الصيني إن الإعصار أوقع قتيلين في هذه المقاطعة.

وأوقع الإعصار الذي يُعتبر الأعنف في العالم منذ بداية العام، أضرارا في هونغ كونغ حيث حطّم عددا كبيرا من النوافذ الزجاجية واقتلع اشجارا وجعل الأبراج السكنية تتأرجح. وأدى إلى إصابة أكثر من مئتي شخص بجروح، قبل بلوغه البر الصيني.

في هونغ كونغ، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية حالة الإنذار القصوى بسبب رياح بلغت سرعتها 230 كيلومتراً وأسفرت عن 213 جريحا بحسب أرقام الحكومة.

واجتاح الاعصار مناطق زراعية في شمال جزيرة لوسون، أكبر جزر الأرخبيل الفيليبيني، وتسبب بفيضانات وانهيارات أرضية.

وفي شمال الفيليبين، انقطعت وسائل الاتصال والتيار الكهربائي في القسم الأكبر من منطقة مسار الإعصار حيث يعيش حوالى خمسة ملايين شخص. وأعلنت الشرطة مساء الأحد ارتفاع حصيلة القتلى إلى 59، بعد العثور على ضحايا جدد جراء الانهيارات الأرضية.

وأكدت السلطات إنها تواصل جهودها صباح الاثنين في محاولة لسحب نحو عشرين من عمال المناجم الذين طمر عنبر نومهم بانزلاق تربة قرب باغيو المدينة الواقعة في شمال الفيليبيين، ويرجح إنهم قتلوا.