استمرار تظاهرات أصحاب "السترات الصفراء" للأسبوع الخامس عشر على التوالي

خرج الآلاف من الفرنسيين اليوم السبت في شوارع العاصمة الفرنسية باريس ومدن أخرى احتجاجاً على سياسات الحكومة الفرنسية. واعتقلت السلطات العشرات مع استمرار احتجاجات حركة ”السترات الصفراء“ التي تنظم كل سبت منذ 15 أسبوعا ضد الحكومة.

وفي بيان لها قالت وزارة الداخلية الفرنسية إن نحو 11600 شخص شاركوا في الاحتجاجات على مستوى البلاد من بينهم أربعة آلاف في العاصمة. ويعد ذلك ارتفاعا في أعداد المشاركين عن الأسبوع الماضي الذي شارك في مسيراته 10200 شخص من بينهم ثلاثة آلاف في باريس.

إلا أن أعداد المشاركين في التظاهرات تضاءلت في المظاهرات بشكل عام منذ ذروة الاحتجاجات في كانون الأول والتي شهدت العاصمة خلالها أسوأ أعمال شغب وتخريب ونهب منذ عشرات السنين.

واعتقلت السلطات يوم السبت 14 شخصا في باريس لكن المسيرات اتسمت بشكل عام بالسلمية عبر أحياء العاصمة الراقية وكانت محاطة بحضور مكثف من الشرطة.

كما اعتقلت السلطات 15 شخصا آخرين في مدينة كليرمون فيران وضبطت مواد قد تكون خطرة قبل المسيرة التي قالت الشرطة إن 2500 شاركوا فيها في المدينة.

وتشكل الاحتجاجات أكبر تحد لسلطة الرئيس إيمانويل ماكرون منذ توليه السلطة في مايو أيار 2017 والذي تعتبره الأوساط الشعبية داعماً للأغنياء في البلاد.