استعدادات أمريكيّة لإيقاف تسليم "إف 35" إلى تركيا

أفاد مسؤولون عسكريّون أمريكيّون أنّ الولايات المتّحدة "تدرس" إيقاف الاستعدادات الخاصّة بتسليم تركيا مقاتلات "إف 35", بعد أن صرّحت أنقرة, في أكثر من مناسبة, أنّها ماضية في صفقة شراء منظومة الدفاع الجوّي الروسيّة "إس 400".

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكيّة المشتركة, جوزيف دانفور, خلال كلمته أمام منتدى أمني في واشنطن, إنّ الخلاف مع تركيا بخصوص شراء منظومة صواريخ "إس 400" الروسيّة يشكّل "مسألة شائكة", معرباً عن أمله في أن تجد الإدارة الأمريكيّة "حلّاً" مع أنقرة.

وأشار دانفور إلى أنّ السلطة التنفيذيّة والسلطة التشريعيّة في الولايات المتّحدة "تجدان صعوبة تقبّل فكرة وجود منظومة روسيّة إلى جانب مقاتلاتنا الأكثر تطوّراً (إف 35)".

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء, نقلاً عن مسؤولين أمريكيّين, أنّ واشنطن قد توقف قريباً الاستعدادات الخاصّة بتسليم طائرات "إف 35" إلى تركيا, ردّاً على مضيّ أنقرة في شراء منظومة "إس 400" الروسيّة للدفاع الجوّي.

وأوضحت القائمة بأعمال مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي, كاتي ويلبارجر أنّ "إس 400 كمبيوتر وإف 35 كمبيوتر, ولا يمكن توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بجهاز آخر هو لخصمك, وهذا ما سنفعله", مشيرة إلى أنّ هناك قرارات سيتمّ إصدارها "بخصوص الأشياء التي يجري تسليمها, تحسّباً لحيازتهم الطائرات في نهاية المطاف".

وكان الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد أعلن أنّ أنقرة بصدد تسلّم صواريخ "إس 400" الروسيّة في الصيف المقبل, وأنّ حكومة بلاده قد دفعت أثمان الصفقة, الأمر الذي أثار غضب الولايات المتّحدة التي هدّدت تركيا بإيقاف بيع مقاتلات إف 35 المتطوّرة.

يُذكر أنّ القائد الأعلى لقوّات حلف الشمال الأطلسي (ناتو) في أوروبا, الجنرال الأمريكي كورتيس سكاباروتي كان قد صرّح في 5 من شهر آذار الحالي أنّ الحلف "لن يسمح لطائرات إف 35 بالتحليق في ظلّ وجود منظومة روسيّة مضادة للصواريخ" وذلك إذا ما أتمّت تركيا صفقة شراء صواريخ إس 400.