استطلاع رأي: ازدياد شعبيّة الائتلاف الحاكم في ألمانيا وتراجع التأييد للحزب البديل الشعبوي

أجرى معهد "إمند" الألماني استطلاعاً للرأي بعنوان "زونتاغ تريند", نشرته صحيفة "بيلد أم زونتاغ" كشف فيه عن تراجع شعبيّة الحزب البديل الشعبوي, المنتمي لليمين المتطرّف, خلال العام الماضي, مع تزايد التأييد للائتلاف الحكومي.

وكان الحزب البديل الشعبوي قد نجح في دخول البرلمان بعد حصوله على نسبة 12,6 من الأصوات في الانتخابات التشريعيّة التي أجريت في العام 2017, وحصل على شعبيّة متناميّة "نسبيّاً".

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد "إمند" ونشرته صحيفة "بيلد أم زونتاغ", اليوم الأحد (7 نيسان), أنّ نسبة تأييد الحزب "المتطرّف" وصلت ل12 % فقط "أي أقلّ من النسبة التي حصل عليها منذ شهر آذار من العام 2018".

وكشف الاستطلاع ازدياد "تأييد" المواطنين الألمان للأطراف المشاركة في الائتلاف الحكومي, حيث تنامت شعبيّة الاتحاد المسيحي, الذي يقوده الحزب المسيحي الاجتماعي بقيادة المستشارة أنغيلا ميركل "بنسبة 31 %", فيما حصل حزب الخضر على 18 % متقدّماً على الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي بلغت نسبة التأييد له 17 %.

وراوحت نسبة تأييد المواطنين الألمان لحزب اليسار المعارض في مكانها, أي عند 9 %, في الوقت الذي تراجع فيه الحزب الديمقراطي الحر إلى 8 %, في الاستطلاع الذي أجراه معهد "إمند" والذي شمل 2355 شحصاً.