اتّفاق "هدنة تجاريّة" بين الولايات المتّحدة والصين

بعد سلسلة من المباحثات بين الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب ونظيره الصيني, شين جين بينج, في ختام قمّة مجموعة العشرين المنعقدة بالأرجنتين, توصّل الجانبان إلى اتّفاق هدنة لمدّة 3 أِهر فيما يخصّ الحرب التجاريّة بين واشنطن وبكّين.

وذكرت مصادر مطّلعة أنّ ترامب وافق على تثبيت زيادة الرسوم الجمركيّة على البضائع الصينيّة بقيمة 200 مليار دولار وتبدأ في الأوّل من شهر كانون الثاني من العام المقبل, بحيث تكون نسبة التعرفة الجمركيّة 10 % (كما هي في السابق), وليس 25 % بحسب تهديدات سابقة للرئيس الأمريكي.

وأفاد مسؤولون في البيت الأبيض أنّ الولايات المتّحدة ستفرض رسوم جمركيّة بمعدّل 25 % في حال عدم تمكّن واشنطن وبكّين من التوصّل إلى اتّفاق دائم خلال المدّة الزمنيّة المحدّدة للهدنة الحاليّة.

ونشر البيت الأبيض بياناً قال فيه إنّ الصين "ستزيد وارداتها من الولايات المتّحدة الأمريكيّة" وذلك ل"تحسين الميزان التجاري بين البلدين", موضحاً أنّ بكّين ستوافق على شراء كمّية "ضخمة للغاية" من المنتجات الزراعيّة والصناعيّة الأمريكيّة, دون تحديد مقدار الكمّية.

كما اتّفق الرئيسان الأمريكي والصيني على البدء "فوراً" بمفاوضات بخصوص "تغييرات هيكليّة متعلّقة بالنقل الإجباري للتكنولوجيا وحماية الملكيّة الفكريّة, بالإضافة إلى الحواجز الجمركيّة والسرقات الإلكترونيّة", وذلك وفقاً لما أشار إليه بيان البيت الأبيض الأمريكي.