أمريكا لن تصرف مساعدات غذائية للفلسطينيين

أفاد مسؤولون من وزارة الخارجية الأمريكية أنّ واشنطن تعلّق مساعدات غذائية للفلسطينيين, وعزا مراقبون السبب إلى انتقاد السلطة الفلسطينية لقرار ترامب بشأن القدس.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية, اليوم الجمعة (19 كانون الثاني) أنّ واشنطن "لن تصرف مساعدات غذائية بقيمة 45 مليون دولار" للسلطة الفلسطينية, حيث كانت قد تعهّدت الشهر الماضي بتقديمها ضمن جهود وكالة الأمم المتّحدة (الأونروا) الخاصة بإغاثة وتشغيل الفلسطينيين.

من جهتها, نفت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية, هيذر ناورت أن يكون تعليق المبلغ هدفه "معاقبة الفلسطينيين" الذين انتقدوا بشدة إعلان ترامب الشهر الماضي اعتزامه نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وقالت ناورت للصحافيين في إفادة في وزارة الخارجية إنّ الولايات المتحدة أوضحت للأونروا أنّ "المساعدات التي تبلغ قيمتها 45 مليون دولار تهدف إلى مساعدة الوكالة في التكهن, لكنها ليست ضماناً". مضيفةً أنّ واشنطن لن نقدم هذا المبلغ في الوقت الحالي, مستردكةً بالقول "هذا لا يعني أننا لن نقدمه في المستقبل".

وأوضحت المتحدّثة الأمريكية أنّ واشنطن طالبت (الأونروا) بإجراء إصلاحات, دون ذكر ماهيتها, وتابعت بالقول إنّ عدد اللاجئين الذين يشملهم برنامجها زاد كثيراً عما كان عليه سابقاً, وإنّه يجب أن "يزيد المال الذي تقدمه الدول الأخرى أيضاً حتى يتسنى استمرار صرف الأموال اللازمة لكل هؤلاء اللاجئين", مشدّدةً على أنّ الولايات المتّحدة هي "أكثر الدول سخاءً", فيما يتعلق بمساعدة الفلسطينيين.