ألمانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على موسكو في الشأن السوري

دعا وزير الخارجية الألماني دول الاتحاد الأوروبي لبذل المزيد من الضغط على روسيا "لتغيير مواقفها" حيال الملف السوري ودعمها للنظام, إلى جانب ملفات ذات الخلافات مع أوروبا.

أعلن وزير الخارجية الألماني, هايكو ماس أنّ "اخفاقات مجلس الأمن الدولي بسبب الفيتو الروسي لا يمكن تحمّله" مشيراص إلى عدم إمكانية الاستمرار على هذا النحو, كما طالب بالمزيد من الضغوط الأوروبية على موسكو لتغيّر الأخيرة مواقفها في الشأن السوري.

واعتبر ماس, خلال مؤتمرٍ صحفه عقده مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر, اليوم الجمعة (13 نيسان), أنّ تغيير روسيا لموقفها يعتبر "شرطاً لا بدّمنه للوصول إلى تسوية النزاع السوري", مؤكّداً على دعم بلاده للمقترح الفرنسي المتعلّق ب"إحالة مسؤولي الهجمات الكيماوية (في مدينة دوما السورية) إلى محكمة الجنايات الدولية".

وشدّد الوزير الألماني على ضرورة محاكمة المسؤولين عن الهجمات الكيماوية مضيفاً بالقول "يجب أن لا يبقى استخدام السلاح الكيماوي دون عقاب, ولا يمكننا أن نتصرف كأنّ شيئاً لم يحدث".

كما نوّه ماس إلى أهمية مواصلة الحوار مع روسيا لمعالجة كافة القضايا الخلافية مع موسكو, معتبراً أنّ مسائل ك"الملف الأوكراني, التسمم في سالزبوري ةالتدخّل في سوريا إلى جانب التدخلّات في العمليات الديمقراطية" تستوجب ضرورة التحرّك, موضحاً أنّه يجب تحديد آليات ضغط على روسيا في هذا الشأن.