ألبانيا تطرد دبلوماسيّين إيرانيّين بتهمة "الخطر على الأمن القومي"

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين في الخارجية الألبانية "طرد" إثنين من الدبلوماسيين الإيرانيين بتهمة ممارسة أنشطة "غير قانونية تهدد أمن البلاد".

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألبانيّة ادليرا بريندي إن الدبلوماسيين يشتبه ب”تورطهما بنشاطات تضر بأمن البلاد”، مشيرة إلى أن اعتبارهما شخصين غير مرغوب بهما تم اتخاذه بعد التشاور مع دول حليفة لألبانيا، رافضة الكشف عن اسميهما أو توضيح طبيعة النشاطات التي قاما بها.

ووصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الدبلوماسيين بأنهما “عميلين إيرانيين خططا لهجمات إرهابية في ألبانيا”. كما نوّه مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، إلى أن السفير الايراني هو أحد الدبلوماسيين الذين تم طردهما، مشيراً إلى أن دعم قادة إيران للإرهاب لن يتم التسامح معه، مشيداً بوقوفهم في وجه تصرفات طهران المتهورة في أوروبا والعالم.

بدورها، ندّدت وزارة الخارجية الإيرانية بقرار ألبانيا طرد دبلوماسيين إيرانيين اثنين قائلة أنه يستند إلى “معلومات استخباراتية ملفقة” وتم اتخاذه بضغط من الولايات المتحدة، معتبرة أن دعم المسؤولين الأمريكيين لهذه الخطوة ما هو إلا دليل على الجهود الأمريكية والإسرائيلية “لعرقلة والإضرار بعلاقات إيران الخارجية، خاصة مع أوروبا”.