"يجب أن تُفتح أبواب إمرالي"

ألقى الوزير الأيسلندي السابق جوناسون كلمة أمام اجتماع في المؤتمر الأوروبي كلمة دعا من خلالها إلى رفع العزلة المشددة و المفروضة على إمرالي وقال إن أبواب إمرالي يجب أن تفتح أمام سلام دائم في تركيا.

عُقد اجتماع في مجلس أوروبا أمس بمشاركة وزير الداخلية الأيسلندي السابق أوغموندور جوناسون، وعضوة البرلمان السابق عن حزب الشعوب الديمقراطي عن رحا ديليك أوجلان، ومحامية قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، راضية اوزتورك. وركزت الجلسات على العزلة المشددة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان.

وقال جوناسون إنه بعد توقف المفاوضات مع إمرالي، ارتكبت الدولة التركية جرائم حرب في مدن كردية، مضيفا: "يمكننا أن نرى كيف قتل الناس  في سور ونصيبين وجزير وكذلك في روبوسكي عام 2011. هذا دليل على جرائم الحرب في كردستان. ونقول من أجل فتح تلك الأبواب ساعدونا في بناء سلام دائم في تركيا."

إلى جانب ذلك  تحدث كلاً من عضوة البرلمان السابق عن حزب الشعوب الديمقراطي عن رحا ديليك أوجلان ومحامية قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، راضية اوزتورك مطولاً حول نظام العزلة المشددة في إمرالي وطالبا أوروبا بالعزوف عن صمتها وأن لا تكون شريكة مع دولة الاحتلال التركي.

وبعد جلسة الاستماع، تم تسليم ملف مبادرة الحرية من أجل القائد عبد الله أوجلان  والعزلة المشددة في إمرالي  إلى برلمان مجلس أوروبا.