مع بدء الحرب الأوكرانية...بدأت الدول بشراء الأسلحة

تزايد شراء الأسلحة في جميع أنحاء العالم تزامناً مع بدء الحرب الأوكرانية، ففي عام 2020، بلغ شراء الأسلحة في العالم مبلغ 1981 مليار دولار.

ومع اندلاع الحرب الاوكرانية في شهر شباط بدأت الدول بشراء الأسلحة فقد خصص المستشار الألماني أولاف شولتز100 مليار يورو لتحديث الجيش بعد ثلاثة أيام فقط من البدء بالحرب الأوكرانية.

تم تجهيز ميزانية للجيش في عدة دول منها بولندا، بلجيكيا، السويد والدنمارك، ومن المتوقع ان تزيد الولايات المتحدة والتي في المقدمة في نفقاتها العسكرية، من ميزانيتها العسكرية.

طلب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جون بايدن من الكونغرس في نهاية شهر آذار إنفاق 813 مليار دولار على الأعمال الدفاعية في عام 2023، وبحسب العام الفائت فقد اضافت 31 دولار مليار دولار الى هذه النفقات. 

ووفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) فإن الإنفاق العسكري زاد بنسبة 9,3 بالمائة بين عامي 2011 و 2020

الأسلحة الحديثة

زاد الإنفاق العسكري في آسيا وأوقيانوسيا كما زادت الصين من ميزانيتها الحربية بنسبة 76 بالمائة بين عامي 2011 و2020 حيث أصبحت الصين الدولة الأكثر صنعاً للسفن الحربية وتقدمت في مجال الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

كما قامت دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والهند واليابان وفرنسا بتطوير برامج من أجل تعزيز قوتها العسكرية، كما توجهت بعض الدول في الأعوام الأخيرة الى شراء الطائرات المسيرة الحربية (الدرون)، وفي نفس الوقت يركزون على العقل المصنوع للجيش.