تولاي حاتم أوغولاري تصف الاحداث الجارية في جولميرك بالانقلاب

قالت الرئيسة المشتركة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب، تولاي حاتم أوغولاري، إن "حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية نظمت انقلاباً مع الجيش في جولميرك، لن ينسى التاريخ هذه الصورة".

استعرضت الرئيسة المشتركة العامة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب، تولاي حاتم أوغولاري، التطورات المدرجة على جدول الأعمال في اجتماع المجموعة الحزبية بالبرلمان، وصرحت أن إرادة الشعب لم تؤخذ في الاعتبار عند تعيين الوكيل وردت على كلام رئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي اليوم.

وقالت: "بهذه الممارسة، أنتم تقولون للكرد ليس لديكم الحق في التصويت والانتخاب، لستم المواطنين الأصليين في هذا البلد، تقولون للشعب الكردي والقوى الداعمة له؛ "أنتم مشكلة أمنية، تقولون هذا لملايين الأشخاص، إذا كنتم تعتقدون أنه يمكنكم تغيير هذا عن طريق تشويه الحقيقة على هذه المقاعد، فأنتم مخطئون إلى حد كبير، وعندما يخرجون يقولون: "نحن متساوون ونحن إخوة وأخوات للشعب الكردي"، لكننا الآن سئمنا جداً من هذه اللعبة، هذه المسرحية يجب أن تنتهي الآن".

وذكرت تولاي أنه عندما ذهبت إلى جولميرك، شهدت أن الجميع من سن 7 سنوات إلى 70 عاماً اعترضوا على تعيين الوكيل وتابعت: " لقد نهض الناس من جولميرك إلى إسطنبول، مع صغارهم وكبارهم، مع زوجاتهم وأطفالهم، كل شخص لديه إرادة شعب جولميرك، يقفون إلى جانب إرادتهم ولا يمكنكم عكس ذلك بأي شكل من الأشكال، لقد عانى حزب العدالة والتنمية أكثر من غيره من الانقلابات، وهو يعرض دائماً انقلاب 28 شباط كمثال، لكن نفس الحكومة ترسل جنوداً إلى الشوارع اليوم، هذا المشهد هو بالضبط هذا؛ هذا المكان أمام محافظة جولميرك، التاريخ لن ينسى هذه الصورة يقولون إننا ضد المجلس العسكري، لكن انظروا، الجنود هنا، وبهذا جعلوا الجنود شركاء في الانقلاب السياسي في جولميرك.

لقد خرجت يا أردوغان من عباءة الانقلاب، أنتم تحكمون على رفاقنا من خلال لوائح الاتهام التي أعدتها منظمة فيتو، يقول أردوغان؛ "لا ينبغي لأحد أن يشعر بالإهانة من قرارات المحكمة، أردوغان؛ لماذا أنت مستاء من قرار الشعب الكردي في 31 آذار؟ اشرح سبب ذلك للرأي العام التركي، كن واضحاً بشأن الخطأ في تعيين الوكلاء، وقال إنه بعد الانتخابات ستكون لدينا الإرادة لمغادرة صناديق الاقتراع، أليس شعب جولميرك شعباً؟ ألن يكون شعباً عندما يختار أحزاباً أخرى؟ أليست هذه إرادة الشعب؟ لقد أعلن أردوغان بالفعل عن نهجه في هذه القضية من خلال دعم الوكلاء وتمهيد الطريق لهم.

والآن، من خلال تعيين الوكلاء، فإنهم يهدرون الإرادة السياسية والموارد المالية للبلدية، إنها أنشطة العصابات، تذهب العصابات وتهاجم بعض العواصم في مكان ما وتشتبك مع بعضها البعض، ومن خلال تعيين الوكلاء، فإنهم يسرقون أيضاً موارد سكان جولميرك، الشريك الصغير في السلطة ينهض ويتحدث عنا لساعات، وفي النهاية، ولا يرتاح بهجلي دون أن يسيء لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب والشعب الكردي والقوى الديمقراطية في هذا البلد واليساريين والثوريين، ليس لهم خطاب واحد لا يسيء فيه.

ويقول إن تعيين الوكلاء أمر قانوني وهو ديماغوجي بشأن الديمقراطية ويحاول تلقين درس، أيها الشريك الصغير، أيها الشريك القديم لحزب العدالة والتنمية، لو كان الأمر بيدك، لأغلقت المحكمة الدستورية أيضاً، كيف يمكنك التحدث عن هذه الأشياء؟ لديك مثل هذه العقلية التي تجعلك بعيدًا عن هذه الأشياء، بدلاً من إهانتنا، يجب عليك الخروج وشرح مقتل سنان آتيش أولاً.

وحتى الآن ينشرون هذه الإشاعة؛ يقوم حزب المساواة وديمقراطية الشعوب بترشيح الأشخاص الذين لديهم ملفات، ولو لم يكن لدى الأشخاص ملفات، dقومون بتعيين وكلاء بدلاً منهم، سأعطي مثالين؛ ما هي الملفات التي كانت بحوزة الرئيسة المشتركة لبلدية ماردين سميرة نيركز؟ لا، ما هي الملفات التي يملكها رئيس بلدية ألباك في وان أركان أجار؟ لا، الملفات مجرد ذريعة، انظروا؛ كان رفيقنا محمد صديق أكيش لا يزال تحت المراقبة وتم تعيين وكيل بدلاً عنه، قضيته لم تنته بعد ولم تتخذ المحكمة قراراً.

وكما قال موسى عنتر: يا أخي أي نوع هذا البلد المقسم على كل شيء؟ أهو قطعة خبر حتى ينقسم في كل مرة نفتح فيها فمنا، في الأساس، الذين يقسمون هذا البلد هم أولئك الذين لا يعرفون إرادة الشعب، إن الأشخاص الذين يفتحون الطريق أمام الجوع والفقر والبطالة وانعدام المستقبل واليأس والمرض لا يمكن أن يصبحوا رموزاً مشتركة لهذا البلد، أولئك الذين يطلقون على شعبهم اسم المخربين والفاسدين لا يمكن أن يكونوا رموزاً لهذا البلد، من قال لقتلة علي إسماعيل "أمرت" لا يمكن أن يكون رمزاً، إن أولئك الذين وصفوا ضحايا الزلزال بأنهم "بلا شرف" لا يمكن أن يكونوا رموزاً، أولئك الذين قالوا: "سواء كانت امرأة أو طفلاً، افعلوا اللازم" لا يمكن أن يكونوا رموزاً لهذا البلد.

وأود أن أناشد الأشخاص في حزب العدالة والتنمية الذين يمارسون السياسة ويصوتون لحزب العدالة والتنمية؛ نحن نعلم أنكم منزعجون أيضاً من هذه المخالفات وتصورات الوكلاء، عندما كنا نقوم بالأنشطة الانتخابية، سمعنا هذا الاعتراض من العديد من أعضاء حزب العدالة والتنمية، إن تعيين وكيل بناءً على إرادة الناخبين هو دفن للديمقراطية التركية، وندعو كافة قوى الديمقراطية والمعارضة في تركيا؛ من فضلكم، يمكننا حماية ديمقراطية تركيا من تعيين الوكلاء ورفع أصواتنا من أجل حياة مشتركة، دعونا نزيد دعمنا، نحن نعلم أنه إذا اجتمعنا معاً أكثر، فسنكون قادرين على الانتصار وسنجعل الفاشية تتراجع.

لا فرق بين الظلم في فلسطين اليوم والظلم في جولميرك، إن حكومة حزب العدالة والتنمية وشركائها، الذين يذرفون دموع التماسيح على فلسطين، يمارسون علينا نفس العنف، أي نفس العنف الذي تستخدمه إسرائيل ضد الفلسطينيين، انظروا، في عيون المظلومين، غزة هي جولميرك، وجولميرك أيضاً غزة، وكيفما يقاوم شعب فلسطين ظلم إسرائيل، يقاوم أيضاً شعب جولميرك وكل الشعب في تركيا.

ونظراً لأن رفيقنا محمد صديق معتقل حالياً، فإن الرئيسة المشتركة التي تم انتخابها مكانه وستكون بمثابة نائب عنه هي فيان تكجه، إنهم لا يزيلون رؤساء البلديات المشتركين فقط من مناصبهم عن طريق تعيين الوكلاء، كما أنهم يتجاوزون مجلس البلدية، لكن مجلس بلدية جولميرك أظهر أن الحقيقة يجب أن تكون هكذا، لقد قمتم بتعيين وكيل، قوموا بسحب هذا الوكيل على الفور، يجب تعيين الشخص المنتخب من قبل إدارة البلدية، وبطبيعة الحال، فإن الشخص الشرعي هو فيان تكجه المنتخبة من قبل المجلس البلدي، وعلى الوكيل أن يحصر نفسه في حدود واجباته، ولا يدخل عمله ضمن المهام الانتخابية، لا يوجد مكان للأشخاص المعينين ولن يكون هناك أي مكان.

لقد أعادنا تعيين الوكلاء إلى القرن الثامن عشر، يعيدوننا إلى فترة السلطنة، إلى فترة التنظيمات، ولن نقبل هذا بأي حال من الأحوال، الوزارة تقول إن الشرطة والقضاء تحت إمرتي، ويمكنني أن أخالف الدستور كما أريد، وهذا النهج هو نهج الفراعنة وضحاك وهتلر، أولئك الذين يخطئون سوف ينتهون بشكل سيء، لقد شهد هذا العالم العديد من الملوك والسلاطين والفراعنة، ولكن كلهم هزموا أمام الإنسانية، أنتم أيضاً محكوم عليكم بالهزيمة. 

وكما هو الحال في جولميرك ووان، فإن نضالنا ضد تعيين الوكلاء سوف يستمر، سنواصل نضالنا ضد تعيين الوكلاء مثل الأم سورم في جولميرك.