تمديد وقف اطلاق النار في اليمن لشهرين آخرين

اعلن مبعوث الأمم المتحدة في اليمن هانس كراند بيرج عن تمديد وقف اطلاق النار بين القوات الحكومية والحوثيين، الذي بدأ في الثاني من نيسان هذا العام، لمدة شهرين آخرين.

قال كراند بيرج في بيان مكتوب: "سيدخل تمديد وقف اطلاق النار حيز التنفيذ اليوم الثاني من حزيران 2022 عند الساعة 19.00 بتوقيت اليمن عندما ينتهي وقف اطلاق النار الحالي"

تعتبر اليمن احدى الدول الفقيرة في شبه الجزيرة العربية وهي في حالة حرب منذ سبع سنوات. حيث يتقاتل فيها من جهة، قوات الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، ومن جهة اخرى القوات الحوثية المدعومة من إيران.

وحسب الأمم المتحدة انه بظل وقف اطلاق النار الذي بدأ في 2 نيسان هذا العام، ساد هدوء نسبي في بلد يعيش مواطنوه اسوء تراجيدية انسانية في العالم.

ومن اجل التخفيف عن الشعب خلال وقف اطلاق النار، تم اتخاذ سلسلة من التدابير، منها فتح مطار العاصمة صنعاء امام الرحلات التجارية، تسهيل توفير المحروقات ورفع الحظر المفروض على بعض المدن.

هاجم المسلحون الحوثيون العاصمة صنعاء عام 2014، وبالرغم من انضمام التحالف العربي الذي تقوده السعودية الى الحرب ضد الحوثيين عام 2015، إلا ان الحوثيين فرضوا سيطرة جغرافية واسعة وخاصة في شمال غرب اليمن.

وخلال الحرب، فقد مئات الآلاف من الناس حياتهم وتهجر الملايين منهم. وحسب تقرير للأمم المتحدة، حتى أواخر عام 2022، فقد 377 شخص، بشكل مباشر وغير مباشر، حياتهم في اليمن.