صحيفة تدعو تل أبيب إلى مواجهة سياسات أنقرة

قالت صحيفة إسرائيلية إنه لم يعد بوسع إسرائيل أن تظل صامتة في وجه الدعم التركي الواسع لحماس.

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إنه لم يعد بوسع إسرائيل أن تظل صامتة في وجه الدعم التركي الواسع لحماس ودورها المركزي في بناء الإمبراطورية المالية للمنظمة، وإنه بمساعدة أقرب حلفائها، يتعين على إسرائيل أن توضح لتركيا أن الاستمرار في رعاية حماس سوف يخلف عواقب وخيمة على العلاقات بينهما.

فبعد ثلاثة أسابيع من عملية حماس، أعلن رجب طيب أردوغان أن حماس ليست منظمة إرهابية واتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة. وفي خطاب آخر ألقاه في أنقرة في كانون الأول 2023، ذهب أردوغان إلى حد تشبيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بهتلر.

ورأت الصحيفة أنه ليس سراً أن تركيا توفر ملاذاً آمناً لقيادات حماس، وتستضيف أنقرة بانتظام كبار شخصيات حماس، وأنقرة هي أيضاً القوة الدافعة وراء جهاز التمويل العالمي لحماس حسب ما يكشف تحقيق أجرته صحيفة وول ستريت جورنال عن دور تركيا الأساسي في بناء الشبكة المالية لحركة حماس، بقيادة المدير المالي للمنظمة زاهر جبارين".

وطالبت الصحيفة الحكومة الإسرائيلية بأن ترفض أي مبادرات مستقبلية لتطبيع العلاقات مع تركيا حتى يتم تعريف حماس من قبل الحكومة التركية كمنظمة إرهابية وتلتزم تركيا بالكامل بالعقوبات الأميركية على تمويلها.