كندا.. حرائق خارجة عن السيطرة تجبر السكان على الفرار

دفع حريق غابات يُعتبر "خارجًا عن السّيطرة" وأجّجته الرّياح العاتية في شمال شرق كندا، ما يزيد عن تسعة آلاف شخص إلى مغادرة منازلهم منذ مساء الجمعة.

إضافة إلى إجلاء سكان لابرادور سيتي ووابوش في ولاية نيوفاوندلاند ولابرادور من منازلهم بسبب امتداد حرائق الغابات بشكل كبير.

وقالت ستايسي هانت، إحدى سكان لابرادور سيتي، لقناة سي بي سي: "شعرت بالصدمة عندما رأيت الدخان".

وأشار المتحدّث باسم رجال الإطفاء المحليّين، جيف موتي إلى أنّ "الحرائق شديدة، وتمتدّ بسرعة تناهز 50 متراً في الدّقيقة"، لافتاً إلى أنّ "شدّة الحريق جعلت من المستحيل استخدام قاذفات المياه".

وبدورها، حثّت رئيسة بلدية لابرادور بليندا آدامز، من جديد صباح السّبت، في مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، السكان الّذين لم يغادروا بعد على الإخلاء، لأنّ "الحريق لا يزال نشطًا".

وتواجه كندا حالياً 575 حريقاً نشطاً، منها أكثر من 400 خارج السيطرة. واندلعت العديد من الحرائق في الأيام الأخيرة، خاصة في غرب البلاد الذي يشهد موجة حر شديدة.

يُذكر أنّ في عام 2023، شهدت كندا أسوأ موسم حرائق في تاريخها. وأتت الحرائق الّتي اجتاحت البلاد من شرقها إلى غربها، على أكثر من 15 مليون هكتار، وأدّت إلى مقتل ثمانية إطفائيّين، ودفعت السّلطات إلى إجلاء200 ألف شخص.

ويعد تغير المناخ أحد الأسباب الرئيسية لتفاقم خطر نشوب حرائق ضخمة خلال السنوات الأخيرة، بحسب الخبراء.