شمال وشرق سوريا.. احتفالات مستمرة في ذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني

احتفل الآلاف من أهالي حلب والشهباء ونواحي تل براك وجل آغا وعامودا والدرباسية والشدادي ومدينة الطبقة بمناسبة الذكرى الـ 45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني.

ضمن سلسلة الفعاليات المقامة في شمال وشرق سوريا والعالم بمناسبة مرور 45 عاماً على تأسيس حزب العمال الكردستاني، احتفل اليوم الآلاف من أهالي مدينة حلب واصفين ميلاد الحزب بميلاد الانبعاث بالنسبة للشعوب التواقة للحرية.

الاحتفالية أقيمت في صالة ستار لايت الواقعة في منطقة شقيف التابعة لحي الشيخ مقصود بمدينة حلب بحضور المئات من أهالي المدينة.

بعد الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ألقت عضوة مجلس عوائل الشهداء في حلب رمزية صالح كلمة باركت فيها ذكرى تأسيس الحزب على جميع المناضلين والمناضلات وعلى القائد عبد الله أوجلان وشعوب العالم.

ولفتت الانتباه إلى أن حركة حرية المرأة الكردستانية التي بدأت على نهج "المرأة، الحياة، الحرية " أثرت على نساء العالم بنضالها الأيديولوجي والعلمي وجعلت القرن الحادي والعشرين القرن الحقيقي للمرأة".

بدوره، قال عضو حزب الاتحاد الديمقراطي بدران ريزان "إن حزب العمال الكردستاني خلق منذ نشأته فرصة جديدة للشعوب التواقة للحرية للوقوف أمام الإبادات التي ارتكبت بحقهم، للرد على الأنظمة الشوفينية".

وتخلل الاحتفال إعلان الشابة رابرين عثمان الانضمام إلى صفوف حركة حرية كردستان، بالإضافة إلى تقديم الفرق الفنية التابعة لمركز جميل هورو عروضاً غنائية وعروض رقص فلكلوري، منها فرقة كوما آكري للغناء، وفرقة الشهيد سرحد للرقص الفلكلوري وفرقة هاوار للغناء، وفقرة غنائية للفنانة منة الله من مدينة الرقة، وفرقة الشهيدة فاجين التابعة لحركة الهلال الذهبي في حلب.

وانتهت الاحتفالية بعقد حلقات الدبكة.

وفي الشهباء أحيا مهجرو عفرين وأهالي المقاطعة ذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني من خلال احتفالية في مخيم سردم .

وبعد الوقوف دقيقة صمت، ألقى الرئيس المشترك لمقاطعة عفرين والشهباء فرحان كوباني كلمة هنّأ فيها جميع الشعوب الحرة بالذكرى الـ45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني، وقال: "الكثير سلك درب النضال منذ تأسيس الحزب من أجل تحقيق الحرية والديمقراطية وما زال شعار "المقاومة حياة" يردد من سجن آمد إلى يومنا هذا".

بعدها عقد المشاركون حلقات الدبكة على وقع الأغاني الثورية.

من جانبهم، احتفل أهالي تل براك بهذه المناسبة في ساحة المركز الثقافي غربي الناحية.

بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح الشهداء ثم ألقى عضو مجلس ناحية تل براك لازكين محمد كلمة بارك فيها ذكرى تأسيس الحزب وأكد ارتباط الشعوب ووفاءها لحزب العمال الكردستاني.

تخلل الاحتفالية عرض للرقص الشعبي لفرقة الشهيدة ديلان وقصائد شعرية وفقرات غنائية قدمها كل من الفنان ديار والفنان طلب الناظر.

لتنتهي الاحتفالية بعقد حلقات الدبكة على وقع الأغاني الثورية.

كما احتفل أهالي ناحية الشدادي في الصالة الرياضية، وألقت خلال الاحتفال إدارية مؤتمر ستار أميرة السعد كلمة أكدت فيها "نحتفل بعد مرور خمس وأربعين عاماً على ولادة المقاومة في الشرق الأوسط ولادة حزب حزب العمال الكردستاني الذي وقف أمام الظلم".

وألقى إداري حزب الاتحاد الديمقراطي رأفت الدرويش كلمة هنأ فيها هذه المناسبة وأكد أن "السابع والعشرين من تشرين الثاني عام ١٩٧٨ ولدت حركة الحرية حركة الكرامة بفكر القائد والمفكر عبد الله أوجلان".

واختتمت الاحتفالية على وقع الأغاني وعقد حلقات الدبكة.

واحتفل أهالي ناحية الدرباسية في قاعة مركز الثقافة والفن

وبعد الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ألقى عضو مجلس عوائل الشهداء في ناحية الدرباسية محمد نبي كوتي كلمة، أشاد فيها بدور حزب العمال الكردستاني منذ تأسيسه في خلاص الشعب الكردي والشعوب المضطهدة من العبودية والصهر الثقافي.

وأكد على تصعيد النضال على نهج الحرية والمقاومة حتى تحقيق الحرية الجسدية للقائد عبد الله اوجلان.

 ثم قدمت فرقة الشهيدة زيلان عروضاً موسيقية، وسط عقد حلقات الدبكة على وقع أغاني الفرقة الثورية والشعبية.

بدورهم" احتفل أهالي ناحية جل آغا والقرى التابعة لها في صالة روج.

بعد الوقوف دقيقة صمت ألقى عضو حزب الاتحاد الديمقراطي حسين فايق كلمة هنّأ فيها القائد عبد الله أوجلان وقوات كريلا وعموم الشعب الكردي وشعوب العالم بهذه المناسبة.

ثم عرض مقطع صوتي للقائد عبد الله أوجلان بصدد ذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني.

وعاهد حسين على مواصلة نهج الحزب ومسيرته النضالية حتى تحقيق الحرية وحرية القائد عبد الله أوجلان وحماية مكتسبات الشهداء.

من جانبها، ألقت الرئيسة المشتركة لمجلس ناحية جل آغا نجودة فارس كلمة باسم مؤتمر ستار ناحية جل أغا باركت فيها هذه المناسبة على القائد عبد الله أوجلان وعلى جميع النساء.

وأكدت "لولا نهج حزب العمال الكردستاني وجهود القائد عبد الله أوجلان لما نالت المرأة حريتها".

وانتهت الاحتفالية على وقع أغانٍ قدمتها فرقتا سردار بروجي وبهزاد وسط عقد حلقات الدبكة

واقيمت احتفالية في عامودا في صالة سيران، وشارك فيها الأهالي بزيهم الفلكلوري، رافعين أعلام حزب العمال الكردستاني وصور القائد عبد الله أوجلان وشهداء الحرية.

وخلال الاحتفالية أشار الكاتب والشاعر بشير ملا نواف، إلى الوضع الذي عاشه الكرد قبل تأسيس حزب العمال الكردستاني وسياسة الإبادة التي تنتهجها دولة الاحتلال التركي، وقال عن ذلك " حزب العمال الكردستاني أبرز الهوية الكردية من جديد في ظل الإبادة" وتابع:" بالرغم من كافة الهجمات والمؤامرات إلا أن الحزب وبفكر القائد عبد الله أوجلان بقي متماسكاً وقوّى من تنظيمه، ووسع من انتشاره حول العالم، والمكتسبات التي تحققت في روج آفا كلها بفضل هذا النضال".

وأضاف: لذا وكواجب اخلاقي على كل فرد أن يعمل على حرية القائد الجسدية ويحمي المكتسبات التي تحققت بنضاله، وعلى العالم أن يعلم أن حزب العمال الكردستاني يمثل حرية شعوب الشرق الأوسط".

بعد انتهاء الكلمة، عقدت حلقات الدبكة على وقع أغاني فرقة آكري.

في السياق، نظّمت الإدارة المدنية في مدينة الطبقة فعالية فنية بهذه المناسبة، بدأت الفعالية بالترحيب بالحضور من قبل عضو في مركز الثقافة والفن في الطبقة عامر العناد ومن ثم دعاهم للوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح الشهداء.

ثم ألقت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الادارة المدنية في الطبقة هند العلي كلمة هنّأت فيها هذه المناسبة، وقالت: "خمسُ وأربعون عاماً والنضال مستمر لتحقيق النصر الأكيد كما تسعى الشعوب المناضلة عبر مشروع القائد عبد لله أوجلان للوصول إلى مجتمع ديمقراطي".

ثم قدمت فقرات فنية باللغتين العربية والكردية من قبل الفنانين" زيلان العمر، وياسمين المحمد، ورامان المحمد وسط عقد حلقات الدبكة.