هولندا اصبحت جاهزة لانطلاق مهرجان الثقافة الكردية الدولي

أصبحت الساحة التي سيقام بها مهرجان الثقافة الكردية الثلاثين، في مدينة لاندغراف الهولندية، جاهزة للمهرجان.

سيجتمع الكردستانيون الذين يعيشون في أوروبا وأصدقائهم يوم السبت بتاريخ 17 أيلول، في مدينة لاندغراف الهولندية، التي سيقام فيها مهرجان الثقافة الكردية الدولي الثلاثين. أوضح أعضاء اللجنة التحضيرية للمهرجان، نوبل منذر، وولي روج، لوكالتنا، عن التحضيرات الأخيرة للمهرجان الذي سيقام هذا العام تحت شعار: "سنحمي كردستان ضد الاحتلال والإبادة الجماعية، والحرية للقائد اوجلان".

قالت نوبل منذر، هذه الشيء: "هذه هي النسخة الثلاثين لمهرجاننا. ثلاثين سنة ونحن ننظم مهرجان الثقافة الكردية في مناطق مختلفة. وهذا العام سيكون في لاندغراف. نحن الان نجهز المنصة.

لدينا العديد من الفرق، واغلبها فرق موسيقية. فهناك فرقة السوراني، وشنكال، ومتين، وستحضر فرقة روج آفا. وهذا يعني بأنهم سيختلفون عن بعضهم البعض. ويوجد أيضاً فرق فولكلورية.

ستكون هناك كلمات ايضا. والاستعدادات جارية على قدم وساق. لقد تم إعداد المدرجات. تستمر تجهيزاتنا للأطفال. كما سيتم عرض الكتب على المنصة، وسيشارك الكتاب. سيكون لدينا منصة ثقافية. والاستعدادات مستمرة لذلك.

" المهرجان هدية لمقاومة الكريلا"

صرحت نوبل منذر، أنهم قدموا المهرجان كهدية لمقاومة الكريلا ضد هجمات الاحتلال التركي، وقالت: "ستنتهي الاستعدادات حتى الصباح. يجب أن يشارك الجميع بحماس. نحن نقدم المهرجان كهدية لمقاومة الكريلا في زاب وأفاشين ومتينا. نحيي بالكريلا الموجودين هناك. ندعو جميع شعبنا إلى رفع أصواتهم، وان يصبحوا صوتا للمقاومة".

"ندعو الجميع للمشاركة في المهرجان"

كما تحدث عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان، ولي روج، حول استعدادات المهرجان وقال: "سيقام مهرجان الثقافة والفن هنا غداً صباحاً، وتم تجهيز كل التحضيرات، ومنصاتنا متوفرة في جميع المجالات، برنامجنا الموسيقي واسعٌ للغاية. نحن نعتقد أن رفاقنا وأصدقائنا لن يتركونا لوحدنا، وأن الجميع سينضم إلى المهرجان الكبير".

واضاف: "ستكون هناك برامج للأطفال وبرامج ثقافية وفنية ايضاً، وخيم ارشادية، وسوف يوقع الكتاب على كتبهم، سيكون هناك خيمة لوكالة مزوبوتاميا، وخيمة للهلال الاحمر. وستكون هناك خيمة من صوف الغنم، وستوضع خيمة للأطفال، وخيمة للطعام بها 25 نوعاً من الطعام. وستكون استعداداتنا كافية لجميع المشاركين في المهرجان. نستطيع القول، ان كل الأشياء جاهزة. "

ووفقاً للأرصاد الجوية في هولندا، سيكون الطقس جميلاً باستثناء وقت قصير.