رئيس جمهورية قرغيزستان: لا أريد دخول التاريخ كـ "رئيس أراق دماء شعبه"

أعلن رئيس جمهورية قرغيزستان، سورونباي جينيبكوف، اليوم الخميس 15 تشرين الأول، استقالته بعد 10 أيام من الفوضى السياسية التي تشهدها البلاد، والتظاهرات التي تخللتها أعمال عنف واسعة، على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية.

وقال جينيبكوف في خطاب التخلي عن الرئاسة: "لن أتمسك بالسلطة وأعلن استقالتي هذه، لأنني لا أريد دخول تاريخ قرغيزستان، كـ "رئيس أراق دماء شعبه" وأطلق النار على مواطنيه".

وكان جينيبكوف قد صرح الأسبوع الماضي، أنه سينسحب من السلطة بمجرد استقرار البلاد، وقال يوم الأربعاء الماضي أنه سينتظر نتائج الانتخابات الجديدة.

 ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيليب كراولي، جميع أطراف النزاع في قرغيزستان إلى نبذ العنف.

 وقال المتحدث: "نطلب من كافة الأطراف، نبذ العنف والتوصل إلى حل للخلافات حول النتائج الانتخابية بالوسائل السلمية".

وأعلن رئيس جمهورية قرغيزستان، سورونباي جينبيكوف، الموالي لروسيا استقالته، بعد أعمال عنف واسعة شهدتها البلاد على خلفية عمليات شراء الأصوات الانتخابية على نطاق واسع في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

كما ألغت قرغيزستان، نتائج هذه الانتخابات التشريعية، وتم انتخاب صادر جباروف، الذي حرّره محتجون من سجنه، رئيساً مؤقتاً للوزراء في جلسة استثنائية للبرلمان في أحد الفنادق.

وأدت النتائج المثيرة للجدل للانتخابات التشريعية، لنزول آلاف الاشخاص من معارضي السلطة إلى شوارع العاصمة القرغيزية بيشكيك، مما أسفر عن مواجهات ليلية مع الشرطة، أدت إلى سقوط أكثر من 120 جريحاً.

 وشهدت قرغيزستان ثورتين على شكل عصيان مدني في العام 2005 و2010، وتعتبر قرغيزستان الجمهورية السوفييتية السابقة الوحيدة في آسيا الوسطى التي تنعم ببعض من التعدّدية السياسية، ولكن الأزمات السياسية تهز البلاد بشكل مستمر.