نادي القلم الدولي يستنكر استهداف الصحفيين الكرد

أستنكر نادي القلم الدولي في سيدني بشدة مقتل الصحفيتين الكرديتين كلستان تارا وهيرو بهاءالدين.

أصدرت ممثلية نادي القلم الدولي في استراليا بيانًا كتابيا ذكرت فيه أن صحفيتين كرديتين فقدتا حياتهما جراء الهجوم الذي شنته طائرات مسيرة تابعة للدولة التركية . وذكر في البيان أنه في الهجوم الذي وقع في 23 آب في منطقة سيد صادق بالسليمانية، فقدت العاملات في شركة جتر كلستان تارا وهيرو بهاءالدين لحياتهما وأصيب 6 إعلاميين أخرين.

وأشارت الممثلية أن السلطات المحلية تحمل الدولة التركية مسؤولية هذا الهجوم، وأعلنت أنه بعد يومين أعلنت وزارة الدفاع التركية مسؤوليتها عن الهجوم وقبلت بشكل غير مباشر باستهداف الصحفيتين.

وأعلن نادي القلم الدولي في سيدني بأن اعتداءات الدولة التركية ضد الصحفيين والكتاب والناشطين لها تاريخ طويل، وذكر أن حرية التعبير يتم قمعها، ويتم اعتقال الصحفيين وتعذيبهم وقتلهم، كما أدان بشدة استهداف الصحفيتين كلستان تارا وهيرو بهاءالدين وطالب بمحاسبة المسؤولين .

كما استنكرت الصحافة الدولية ومنظمات حقوق الإنسان استهداف الصحفيتين وأعربت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة"اليونسكو" أودري أزولاي عن قلقها ودعت إلى إجراء تحقيق شامل.

ودعا الاتحاد الوطني للصحفيين في انكلترا والاتحاد الدولي للصحفيين الحكومة التركية والعراقية إلى إجراء تحقيق عاجل للكشف عن الجناة ومحاسبتهم .

كما أدانت لجنة حماية الصحفيين CPJومنظمة صحفيون بلا حدود RSFاستهداف الصحفيين ودعوا إلى محاسبة تركيا على هذه الافعال.