مصادر حكوميّة ألمانيّة تعلن بيع أسلحة إلى ليبيا واليمن

ذكرت مصادر حكوميّة ألمانيّة أنّ برلين باعت بما قيمته مليار يورو أسلحة إلى كلّ من ليبيا واليمن اللتين تشهدان نزاعاً مسلّحاً، وسط انتقادات وجّهتها المعارضة الألمانيّة إلى الحكومة.

وفي ردّها على سؤال وجّهه حزب الخضر في البرلمان الألماني، قالت وزارة الاقتصاد إنّها وافقت على بيع أسلحة بقيمة 5 مليارات يورو إلى "دول أجنبيّة" خلال العام 2020.

وفي العام 2019، بلغت قيمة مبيعات الأسلحة الألمانيّة نحو 8 مليارات يورو، فيما انخفض الرقم إلى 5 مليارات خلال العام 2020، وفقاً لمصادر رسميّة.

وتشير إحصائيّات حكوميّة ألمانيّة إلى أنّ برلين وافقت على بيع أٍلحة ومعدّات عسكريّة بمبلغ يصل إلأى 753 مليون يورو، اعتباراً من 17 كانون الأوّل من العام 2020، حيث تمّ بيع أٍلحة لقطر بقيمة 305 ملايين يورو، 51 مليون يورو للإمارات و22 مليون و900 ألف يورو لتركيا.

ومن الدول التي تبيعها ألمانيا أسلحة ليبيا واليمن ودول ضمن التحالف العربي ضدّ جماعة الحوثي في اليمن وهي الإمارات العربيّة المتّحدة، الأردن والبحرين.

وكانت الأمم المتّحدة قد أعلنت، في وقت سابق، أنّ تركيا والإمارات العربيّة المتحّدة تنتهكان حظر بيع الأسلحة إلى ليبيا، وذلك بعد اتّفاق دولي حظرت بموجبه تصدير الأسلحة إلى ليبيا التي تشهد نزاعاً مسلّحاً بين الجيش الليبي الوطني وحكومة الوفاق المدعومة من تركيا.