منظمة أوكسفام الخيرية: ملياردير جديد كل 30 ساعة.. وبنفس المعدل هناك مليون شخص مهددون بالفقر المدقع

وفقاً لمنظمة أوكسفام فأنه بحلول عام 2022 يمكن أن يزيد نسبة الفقر كثيرا ليصل الى مليون شخص حيث تريد المؤسسات الخيرية أن يصبح الأثرياء أكثر ثراءً بسبب غلاء الغذاء والطاقة وتحصيل ضريبة الثروة المالية .

تسببت جائحة كورونا بجعل الناس أكثر فقراً لكن كان لها تأثير مختلف على اشخاص اخرين.

تزايدت ثروات رجال الاعمال الثريين ( المليارديرات ) بشكل كبير في أعقاب ظهور فيروس كورونا  ووفقًا لتقرير جديد لمنظمة أوكسفام فأنه في العاميين الماضيين أصبح هنالك مليارديرواحد خلال كل 30 ساعة.

أصدرت الجمعية الخيرية تقريرًا بعنوان " الربح من الألم " يوم الأحد  حيث أعلنت فيه انه خلال اذار 2020 واذار 2022 أصبح 573 شخصًا آخر من أصحاب المليارات.

وبحسب التقرير فقد زادت ثروة الغذاء والطاقة للمليارديرات بمقدار 453 مليار دولار في عامين بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء  كما أن الحرب في أوكرانيا كان لها تاثيرا أيضا.

ومن المرجح ان ترتفع  نسبة الفقر إلى مليون شخص مقابل ولادة ملياردير جديد خلال فترة فيروس كورونا بحلول عام 2022.

وحول ذلك، قالت غابرييلا بوشرالمسؤولة في منظمة أوكسفام إنترناشونال: "لم تزداد ثروات المليارديرين بسبب ذكائهم أو بسبب عملهم المتواصل فقد تزايدت في الحقيقة بسبب أن العمال كانوا يعملون بأجر قليل وفي شروط وظروف صعبة للعمل .  

واقترحت أوكسفام فرض ضريبة فورية على رجال الاعمال الاثرياء  لمعالجة مشكلة عدم المساواة كما اقترحت المؤسسة الخيرية المتعلقة برؤوس الاموال الكبرى "ضريبة الدعم" لمرة واحدة على الذين زادت ثرواتهم خلال فترة فيروس كورونا .

.وقالت منظمة أوكسفام: " سوف تتخذ هذه الإجراءات من  أجل إنقاذ 2.3 مليار شخص من الفقر  واستخدام الحقن بشكل مناسب في العالم ومن أجل ضمان الحماية الاجتماعية والصحة للجميع ".