منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار الامراض الفتاكة في قطاع غزة

حذر مسؤولون في الصحة العالمية، من انتشار الأمراض الفتاكة، مؤكدين على أن قدرة النظام الصحي في قطاع غزة قد انخفضت إلى ثلث ما كانت عليه.

وخلال اجتماع طارئ للمجلس التنفيذي للمنظمة، حذر غيبريسوس من انتشار الأمراض الفتاكة، وقال إنه من المستحيل على منظمة الصحة العالمية تحسين الوضع في ظل أعمال العنف المستمرة.

المسؤول الأممي أضاف أن قدرة النظام الصحي في قطاع غزة قد انخفضت إلى ثلث ما كانت عليه، معرباً عن أسفه العميق بسبب عدم التوافق في مجلس الأمن الدولي على وقف إطلاق النار بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو”.

على صعيدٍ متّصل، قال المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فيليب لازاريني، إن الوكالة على وشك الانهيار في قطاع غزة، محذراً من انهيار كامل للوضع الإنساني في القطاع.

من جهة أخرى انتقد مسؤولون في منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف كيفية تعامل العالم مع التصعيد في غزة، واعتبر أن هناك ازدواجية في المعايير من جانب المجتمع الدولي بهذا الخصوص.

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنه لن يتوقف عن المناشدة من أجل وقف إطلاق نار إنساني في غزة، مضيفاً أن الحرب قوضت مصداقية وسلطة مجلس الأمن على حد تعبيره. وتحدث غوتيريش عن أهمية عدم الاستسلام بشأن العمل على وقف القتال، وذلك في إطار ردة فعله على التصويت الأخير في مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.