مجموعة السبع تدين اعتقال المعارض الروسي نافالني

دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع، الثلاثاء، إلى الإفراج الفوري غير المشروط عن المعارض الروسي نافالني الذي تم اعتقاله لدوافع سياسية عقب عودته مؤخرا للبلاد.

أدانت مجموعة الدول السبع، الثلاثاء، توقيف المعارض الروسي نافالني لدوافع سياسية واعتقال الآلاف من المتظاهرين في موسكو.

وطالبت المجموعة موسكو  بـ"الإفراج الفوري عنه وغير المشروط"، وكذلك عن أنصاره الذين أوقفوا، السبت، خلال تظاهرات عمت أنحاء روسيا.

وفي بيان مشترك أصدرته لندن التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة، أكد وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكندا "وحدة (موقفهم) في التنديد باعتقال أليكسي نافالني لأسباب سياسية".

وشارك عشرات آلاف الأشخاص، السبت، في تظاهرات غير مصرح بها في كل أنحاء روسيا، من أجل المطالبة بإطلاق سراح نافالني.

وأفادت منظمة "أوفي دي-إنفو" أنه خلال التظاهرات، تم توقيف حوالى 3900 شخص.

ودعا أنصار نافالني إلى تجمع جديد، الأحد، المقبل أمام مقر جهاز الأمن الفدرالي الروسي في موسكو للمطالبة بالإفراج عن المعارض، خلال نهاية أسبوع ثانية من الاحتجاجات.

واتهم أليكسي نافالني جهاز الأمن الفدرالي بتسميمه في نهاية أب بمادة نوفيتشوك بناء على أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين، إلا أن الكرملين رفض تلك المزاعم.

وبعد فترة نقاهة استمرت خمسة أشهر في ألمانيا، عاد نافالني إلى روسيا في 17 كانون الثاني وأوقف فور وصوله في إطار إحدى الدعاوى القضائية المرفوعة ضده.

ومن المقرر أن يمثل نافالني في 2 شباط أمام محكمة في موسكو يفترض أن تقرر ما إذا كانت عقوبة السجن ثلاثة أعوام ونصف عام مع وقف التنفيذ التي صدرت بحقه عام 2014 ستحول إلى عقوبة سجن مع النفاذ بتهمة مخالفة شروط الرقابة القضائية عليه.