منذ بدء الحرب في غزة.. مقتل 99 من موظفي أونروا

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أن 99 من موظفيها قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب في 7 تشرين الأول المنصرم.

وأكد مفوض الوكالة فيليب لازاريني، خلال "المؤتمر الإنساني الدولي من أجل المدنيين في غزة" المنعقد بباريس أن "مقتل الآلاف من الأطفال في غزة لا يمكن اعتباره أضراراً جانبية".

وأضاف أن دفع مليون شخص إلى ترك منازلهم وتركيزهم بمناطق تفتقر إلى البنية التحتية الكافية يعد "نزوحاً قسرياً"، وأن التقييد الشديد للطعام والماء والدواء "عقاب جماعي".

وشدد على أن "التوغل العسكري الإسرائيلي وعنف المستوطنين بالضفة الغربية تسببا بارتفاع قياسي في عدد القتلى الفلسطينيين"، مؤكدا أن "الشهر المنصرم كان مؤلماً للأونروا".

وأضاف: "99 من زميلاتي وزملائي قتلوا في غزة، وهو أكبر عدد من موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة يقتل في نزاع في مثل هذا الوقت القصير".

وحول زيارته إلى غزة الأسبوع الماضي، قال: "للمرة الأولى منذ بدء الحرب، زرت مدرسة تابعة للأونروا تؤوي آلاف الأشخاص، وكان وضعاً محزناً ويفطر القلب".

وفي معرض وصفه للوضع، أضاف: "اعتاد الأطفال على التعلم والضحك في هذه المدرسة، لكنهم اليوم يتوسلون للحصول على قطعة خبز ورشفة ماء".

واختتم حديثه بالقول إن "الظروف الصحية المروعة تمثل خطراً يلوح في الأفق على الصحة العامة".