جيروزاليم بوست الإسرائيلية تسلط الضوء على كذب أردوغان وخداعه

كشف صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية احتيال أردوغان ونفاقه في طلبه بإطلاق سراح كافة السجناء الفلسطينيين، بينما يحتجز هو نفسه أكثر من 38 ألف سجين كردي بينهم القائد عبد الله أوجلان.

استعرضت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية العلاقة الودية التي تربط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقادة حماس، وحديث أردوغان لقادة حماس عن الجهود التركية المبذولة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، ومطالبة أردوغان بتبادل السجناء الموجودين لدى الطرفين.

وتقول الصحيفة إنه في حال الاتفاق على إطلاق جميع السجناء والرهائن لدى الطرفين، فهذا سيعني إطلاق سراح مروان البرغوثي الذي يُطلق عليه البعض لقب "مانديلا فلسطيني" والمحكوم بخمسة أحكام بالسجن المؤبد.

وتتابع الصحيفة قائلة إنه بينما يطالب أردوغان بإطلاق سراح جميع السجناء الفلسطينيين فهناك أكثر من 38 ألف سجين كردي في السجون التركية، وفقاً لكمال سيدو الذي يرأس "جمعية الشعوب المهددة" في ألمانيا، وتقول الصحيفة أن الكثيرين من أولئك السجناء محتجزون بدون محاكمة.

وتتساءل الصحيفة عن مصير القائد عبد الله أوجلان، الذي يتبنى أشكالا سلمية للنضال السياسي، ويرى ملايين الكرد والأكاديميين في العالم أن عبد الله أوجلان شخصية محورية للسلام في الشرق الأوسط.

وتشير الصحيفة إلى مقابلة تقول إن القائد أجراها مع محطة تلفزيونية يونانية في تسعينيات القرن الماضي قال فيها إنه يعارض قصف المدنيين.