HRW: تركيا توقف تسجيل اللاجئين السوريين وتمنع دخولهم إلى أراضيها

ذكرت منظّمة حقوق الإنسان الدولية في تقرير لها أنّ تركيا أوقفت تسجيل اللاجئين السوريين لديها, كما تمنع دخولهم إلى أراضيها باستخدام القوّة, مشيرة إلى مقتل عددٍ من السوريين برصاص الجنود الأتراك على الحدود.

ذكرت منظّمة حقوق الإنسان HRW الدولية في تقرير لها أنّ تركيا أوقفت تسجيل اللاجئين السوريين لديها, كما تمنع دخولهم إلى أراضيها باستخدام القوّة, مشيرة إلى مقتل عددٍ من السوريين برصاص الجنود الأتراك على الحدود.

وأوضح التقرير أنّ السلطات التركية أصدر أوامر لمراكز استقبال اللاجئين لإيقاف تسجيلهم في استنبول و9 مدن أخرى, منها مدنٌ على الحدود السورية, مضيفاً أنّ هذا الإجراء يعتبر "غير قانوني".

وكانت المفوّضية الأوروبية قد أشادت ب"نظام اللجوء في تركيا" حيث أعلنت أنّها بصدد تسليم "الدفعة الثانية من مبلغ 3 مليارات يورو بموجب اتفاق الهجرة في آذار 2016" لدعم اللاجئين المقيمين على أراضيها, لكنّ HRW انتقدت صمت الاتّحاد حيال "الانتهاكات" التي ترتكبها أنقرة بحقّ اللاجئين السوريين ومنعهم من الدخول إلى تركيا.

من جانبه, نوّه المدير المشارك لبرنامج اللاجئين في HRW, جيري سيمبسون إلى أنّ الاتّحاد الأوروبي يدعم تركيا ل"ردع طالبي اللجوء من الوصول إلى أوروبا", بيد أنّ الاتّحاد "يغضّ الطرف عن أحدث الخطوات التركية لمنع دخول الفارّين من سوريا", منتقداً الممارسات التي تقوم يها قوّات الحرس الحدودي التركية بحقّ السوريين على الحدود.