HRW: الحوثيّون يحتجزون رهائن وينتهكون حقوق الإنسان

ذكرت منظّمة "هيومان رايتس ووتش" في تقريرٍ لها أنّ "الحوثيّين اليمنيّين" ارتكبوا انتهاكات "خطيرة", حيث قاموا باحتجاز رهائن وارتكبوا عمليّات تعذيب وقتل, كما طالبوا بمبالغ ماليّة مقابل الإفراج عنهم, ودعت المنظّمة الأمم المتّحدة بالتدخّل لوقف تلك الإنتهاكات.

وجّهت منظّمة حقوق الإنسان هيومان رايتس ووتش (HRW) اتّهامات لجماعة الحوثيّين اليمنيّة تتعلّق ب"احتجاز رهائن وارتكاب انتهاكات حطيرة بحقّهم, بما في ذلك التعذيب", مشيرةً في تقريرٍ نشرته على موقعها الإلكتروني, اليوم الثلاثاء (25 أيلول) أنّ الجماعة "تجبر المحتجزين لديها على دفع المال أو مبادلتهم لمحتجزين لدى قوى معادية".

وطالبت المنظّمة الحوثيّين ب"إيقاف احتجاز الرهائن وإطلاق سراح من لديها, والتوقّف عن عمليّات التعذيب والإخفاءات القسريّة", كما دعت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة إلى تجديد عمل فريق الخبراء الدوليّين والإقليميّين بشأن اليمن, هذا الفريق المختص بالتحقيق عن الانتهاكات.

وجاء في تقرير هيومان رايتس ووتش تصريحات للمديرة التنفيذيّة لقسم الشرق الأوسط لدى المنظّمة, سارة ليا وتسن قالت فيها إنّ الحوثيّين "أضافوا الاستغلال إلى لائحة انتهاكاتهم بحقّ من هم تحت سيطرتهم في اليمن, وبدل أن يعاملوا المحتجزين بإنسانيّة, يستخدم قادتهم سلطتهم للربح المالي من الاحتجاز والتعذيب والقتل".

كما اتّهمت المنظّمة القوّات الحكوميّة اليمنيّة إلى جانب الحوثيّين ب"احتجاز العديد من الأشخاص بشكلٍ تعسّفي" بالإضافة إلى "تعذيبهم وإخفائهم قسراً" خلال الصراع الدموي الذي يشهده اليمن منذ العام 2014, والذي راح ضحيّته عشرات الآلاف من الضحايا بين قتلى ومصابين.