بسبب الجرائم بحق الشعوب الأصلية.. كندا ستدفع 2،8 مليار دولار كتعويضات

رفعت مجموعة من الشعوب الاصلية لكندا دعوة قضائية في العام 2021 وأعلنت أن الحكومة مارست الإبادة الثقافية في المدارس الليلية.

وقال مارك ميلر الوزير المسؤول عن علاقات الشعوب الاصلية:" نحن نعلم أن آلام الماضي لن تزول ولكننا نريد مواجهة هذه الكارثة الجماعية."

الحكومة قبلت بدفع التعويضات ولكن كان يجب على المحكمة أن تقبل بها أيضاً، إذا ما قبلت المحكمة أيضاً فأن الحكومة ستدفع هذه الأموال لصندوق تمويلي خاص.

ينظر الى مدارس الكنيسة الليلية كجزء من استيعاب الأطفال وسياسة إبادة ثقافية ولغوية للشعوب الأصلية.

في الأسبوع الماضي في منطقة أونتاريو تم تحديد 171 مكاناً في ساحة مدرسة كنيسة قديمة وحسب الاعتقادات فإن هذه الأماكن هي قبور لأطفال المدرسة، وأيضاً في اذار 2022 تم تحديد 169 قبراً للأطفال على أراضي مدرسة كنيسة قديمة في مقاطعة ألبرتا.

مدارس الكنيسة الليلية هذه فتحت في أعوام 1840 وأغلقت في العام 1997، في هذه المدارس تم فصل ما يقارب 150 ألف طفل عن عوائلهم وهنا تم إبعاد الأطفال عن ثقافتهم ولغتهم، وتمت ممارسة التحرشات الجنسية والجسدية عليهم.

في العام 2008 تم تأسيس لجنة للتحقيق في هذه المأساة وهذه الإبادة، اللجنة قامت بتحضير تقرير من 4 آلاف صفحة وقامت بالتعريف عن هذه الأمور التي تمت كإبادة ثقافية، وذكر في تقرير اللجنة أن ما يقارب 6 آلاف طفل تم قتلهم.