بايدن: توسع حلف الناتو خلافاً لرغبة بوتين

قال الرئيس الامريكي جو بايدن: جعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كل أوروبا تنضم الى الناتو على عكس رغبته. كما اكد بايدن على زيادة عدد القوات الامريكية المقاتلة في أوروبا.

تحدث الرئيس الامريكي جو بايدن في اجتماع القمة لحلف الشمال الاطلسي ـ الناتو ـ واكد ان بلاده "ستعزز من وجودها العسكري في أوروبا" لكي يتمكن حلف الشمال الاطلسي الرد على "التهديدات البرية والجوية والبحرية"

وذكر بايدن ان اجتماع الناتو كان "بصمة في التاريخ" وقال انه سيتم تعزيز التواجد العسكري والامكانات العسكرية الامريكية في اسبانيا وبولندا ورومانيا ودلو البلطيق وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا"

وأضاف: "نحن على الموعد، ونثبت أن الناتو ضروري اكثر من أي وقت مضى" وذكر ان الولايات المتحدة الامريكية سبق لها ان نشرت 20 الف عسكري اضافي في أوروبا.

واكد بايدن ان واشنطن ستزيد عدد مدمراتها البحرية في قاعدة روتا البحرية في اسبانيا الى ست بدلاً من اربع سابقاً وستقيم في بولندا مقراً عاماً دائماً.

ورأى بايدن ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يريد "جعل أوروبا مثل فنلندا" أي جعل الدول الأعضاء في الناتو تتبنى موقفاً حيادياً، وقال: "إلا انه شهد خلاف لرغبته، توسعاً للحلف ليشمل دولاً أوروبية إضافية"