بايدن في اتّصال هاتفيّ مع بوتين: الولايات المتّحدة ستتصرّف بحزم للدفاع عن مصالحها

أصدر البيت الأبيض بياناً ذكر فيه أنّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن أجرى اتّصالاً هاتفيّاً مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، موضحاً له أنّ الولايات المتّحدة "ستتصرّف بحزم للدفاع عن مصالحها القوميّة".

ووفقاً لبيان البيت الأبيض فإنّ الرئيسان الأمريكي والروسي ناقشا "استعداد البلدين لتمديد معاهدة ستارت الجديدة لمدّة 5 أعوام"، مشيراً إلى أنّهما "اتّفقا على العمل بشكل عاجل لاستكمال التمديد بحلول 5 شباط القادم".

كما اتّفق الزعيمان على "استكشاف مناقشات الاستقرار الاستراتيجي حول عدّة مسائل للحدّ من التسلّح، بالإضافة إلى مواضيع أمنيّة مستجدّة" بحسب البيان الذي أوضح أنّ بايدن "أعاد تأكيد الولايات المتّحدة القوى لسيادة أوكرانيا، وأيضاً مسألة اختراق سولار ويندوز وتقارير عن تقديم روسيا مكافآت لقتل جنود أمريكيّين في أفغانستان.. إلى جانب التدخّل الروسي في الانتخابات الأمريكيّة العام 2020 وتسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني".

وأكّد الرئيس الأمريكي لنظيره الروسي أنّ بلاده "ستتصرّف بحزم للدفاع عن مصالحها القوميّة| ردّاص على "إجراءات تتّخذها روسيا والتي تضرّ بنا وبحلفائنا" وفقاً لبيان البيت الأبيض، الذي ذكر أن بايدن وبوتين اتّفقا على "الحفاظ على اتّصال شفّاف ومتّسق في المستقبل".