الكردستانيون يطالبون بحرية القائد عبد الله أوجلان امام الأمم المتحدة

وجهت الفعالية التي تنظيمها أمام مكتب الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية رسالة مفادها "بدعم ومساندة روح مقاومة نوروز سنحرر قائدنا".

منذ 25 كانون الأول 2021 وحتى يومنا هذا يتم تنظيم فعالية تتطالب بالحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان، كل يوم أربعاء في ساحة ناتيونس حيث مكتب الأمم المتحدة.

بدأت الفعالية في هذا الأسبوع بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء قضية حرية الكرد وكردستان.

حيث صرح الرئيس المشترك لمركز المجتمع الكردي الديمقراطي في جنيف CDK اردال اتاسويا بأن شهر آذار شهر مقاومة الكرد وتابع قائلاً: "في البداية أبارك عيد النوروز على قائدنا، جميع المعتقلين والكريلا الذين يقاومون في جبال كردستان وعلى الكرد".

وبدأ اتاسويا حديثه مشيراً إلى أن 21 آذار يوم يحتفل فيه ملايين الأشخاص، بدءً من آمد، واجزاء كردستان الأربعة والعالم أجمع. وأكد إن القائد عبد الله أوجلان ومجموعة من رفاقه الذين وضعوا أسس حزب العمال الكردستاني، بنوا هذا الحماس منذ واحد وخمسون عاماً.

وذكر اتاسويا أنه تعالت ساحات نوروز بالمطالبة بالقائد عبد الله أوجلان. وقال انه يجب على الإنسان في أوروبا أن يصبح صوتاً لمطالب مئات الآلاف من الأشخاص في آمد.

وعبر اتاسويا عن رأيه إزاء الصمت الذي تلتزمه الأمم المتحدة امام المجازر والإبادات الجماعية التي ترتكب ضد الكرد، مذكراً بقرب الذكرى السنوية المئوية لاتفاقية لوزان. واشار الى انه سيتم تنظيم فعاليات في ذلك اليوم الذي يعتبر مهماً للكرد وشعوب الشرق الأوسط.

وتحدث محمد شرفان باسم البرنامج الانتخابي السويسري الخاص بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 أيار في تركيا ونوه إلى اهمية الكرد في الانتخابات.

في البداية لفت شرفان الانتباه إلى انه على الناخبين في سويسرا تسجيل قيدهم فوراً والذهاب إلى صناديق الاقتراع وانتخاب اتحاد العمل والحرية.

في حين استمر في ذات الوقت اجتماع لجنة حقوق الإنسان ال 52 في الأمم المتحدة، أدار الكردستانيون ظهورهم ضد صمت الامم المتحدة اتجاه العزلة والإبادات الجماعية المرتكبة في كردستان.