الاتحاد الاوروبي سيصدر قوانين جديدة تخص اللجوء بحلول 2024

بدأ الاتحاد الاوروبي العمل على إصدار قانون لجوء جديد يشمل كافة الدول الأعضاء. ويهدف الاتحاد الأوروبي لإصدار القانون بحلول شهر آذار عام 2024.

كانت قد اقترحت اللجنة الأوروبية في أيلول 2020 بإجراء تغيرات جذرية في قانون اللجوء. كما وتم اقتراح اصدار قانون مشترك جديد يشمل كل الدول الأعضاء الـ 27. وسيصدر القانون قبل انتخابات البرلمان الاوروبي التي ستجرى في أيار2024 .

تتزايد الخلافات الفكرية والسياسية بين الدول الأعضاء أكثر فأكثر والأهم من ذلك هو أنهم لا يتفقون على نشر اللاجئين على دول الاتحاد الأوربي.

سويد: نحاول بناء اتحاد فكر سياسي:

أبدت الحكومة السويدية التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي بأنها متفائلة حيال موضوع إصدار القانون الجديد. فقد تحدث السفير السويدي في الاتحاد الاوروبي لارس دانيلسون المقيم في بروكسل للإعلام، وأكد أنهم دخلوا في محاولة لبناء اتحاد فكر سياسي من أجل القانون.

وأفاد دانيلسون أنهم يريدون إطلاق حزمة الإصلاحات بحلول الربع الأول من عام 2024 وواصل: "الحزمة المهمة، معظم دول الأعضاء على أتم الاستعداد للاتفاق" ونوه المسؤول السويدي الى أن القانون وموضوع اللجوء سيكون على جدول أعمالهم في الاتحاد الاوروبي قبل الانتخابات البرلمانية التي ستجري في أيار 2024، مما سيكون سبباً للخسارة أو الفوز في الانتخابات.