استذكار الشهيد أريو في سويسرا

تم استذكار عضو قوات السوتورو، أريو الذي استشهد في الهجوم الجوي للدولة التركية بالقرب من مخيم نوروز في ديرك بتاريخ 12 تشرين الاول، في مدينة ميلس السويسرية.

وتمت إقامة مراسم تذكارية لعضو قوات السوتورو، أريو (إبراهيم ميخائيل)، الذي استشهد في الهجوم الجوي للدولة التركية بالقرب من مخيم نوروز في ديرك بتاريخ 12 تشرين الاول، في مقر جمعية طور عابدين للسريان بمدينة ميلس السويسرية.

وانضم كل من الرئيس المشترك لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في سويسرا (CDK-S)، إسماعيل كارداش، والمتحدثة باسم اتحاد العلويين في كردستان ‏FEDA، سونغول جليك، وأعضاء مجلس المرأة في بيثناهرين للسريان، وعضو المجلس الوطني في بيثناهرين(MÛB) ، البرت شليمون رهاوي، صديقة الكرد، كورنيليا روهر، والعديد من الأشخاص الى المراسم.

وبدأت المراسم التذكارية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، وعزفت صديقة الكرد، كورنيليا روهر على الكمان أثناء دقيقة الصمت، ثم تم عرض فيلم عن حياة عضو قوات السوتورو، أريو (إبراهيم ميخائيل)، ونضاله.

كما ألقى القس السويسري السرياني، كريم أسمر، كلمة بعد أداء الواجبات الدينية، وذكر إنه حتى بعد مجزرة سيفو، واجه السريان المجازر باستمرار، وقال: "لقد تم طردنا من أرضنا بسبب المجزرة، ولا تنمو بعض الأشجار في كل مكان، نريد أن نعيش مع الشعوب كأخوة واخوات على الأرض التي ولدنا فيها، ونستذكر أولئك الذين استشهدوا من أجل العيش المشترك والحرية".

وخاطبت شموري أرسان، نيابة عن اتحاد المرأة في بيثنارين (HNB)، الشعب باللغة السريانية، وقالت: "من الضروري النظر إلى أوضاع المرأة في ذلك المجتمع من أجل فهم الاستقرار والحرية، واندلعت ثورة في روج آفا، ومن أجل حماية هذه الثورة، ينبغي لأي شخص أن يفعل كل ما في وسعه ".

وأوضح الرئيس المشترك لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في سويسرا (CDK-S)، إسماعيل كارداش، إنه ليس من السهل التحدث عن الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من أجل حرية الشعب، وقال: "يجب أن نتبنى الإرث الذي تركه لنا الشهداء، ولسوء الحظ هناك إبادة في ميزوبوتاميا، وان الحل هي المقاومة وانتشر شعار "المرأة حياة حرة ''، الذي طرحه القائد عبد الله أوجلان كفكرة، في جميع أنحاء العالم، وسنقود هذا النضال نحو النصر".

كما تحدثت سونغول جليك نيابة عن اتحاد العلويين في كردستان ‏FEDA  في سويسرا، وأوضحت أن الشعب يتم قتله بسبب هويته وإيمانه، وقالت: "كان هناك أشخاص في ديرسم فقدوا مفتاح الجبال، أنا متأكد من أن هؤلاء الشبيبة سيجدون مفتاح الجبال ويحضرونه ".

وتحدثت كورنيليا روهر، باللغات السريانية والكردية والألمانية، وقالت إنها تدعم النضال.

وأدت الأغنية التي كتبها كمال كوركوت، لدنيز بويراز، الذي تم قتلها في إزمير، بآلة الكمان.

وتحدث شليمون آلبر رهاوي نيابة عن المجلس الوطني في بيثناهرين (MÛB)، وأشار إلى أنه إذا كان هناك حديث عن الوحدة في روج آفا اليوم، فإن تأثير قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان كبير في هذا، وقال: "ان الشعوب في روج آفا يعيشون بسلام، وهذا بفضل قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، وان الأفكار التي طرحها لا تزال حية اليوم في روج آفا، إنه جهد مهم للقائد، حيث يجتمع الناس من جميع الأديان ويقاتلون معاً في روج آفا، كما يجب ان نكون لائقين لهؤلاء الشهداء".

وانتهت المراسم التذكارية وسط ترديد شعارات "الشهداء خالدون" و"عاشت أخوة الشعوب".