الكرد وأصدقاؤهم يطالبون منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية القيام بمسؤولياتها

طالب الكرد وأصدقاؤهم الذين تجمعوا في مدينة دان هاغ بهولندا منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية بعدم غض الطرف والصمت حيال الهجمات الكيمياوية التي تشنها الدولة التركية والقيام بمسؤولياتها.

تجتمع الكرد وأصدقاؤهم الذين قدموا إلى دان هاغ من دول أوروبية عدة أمام منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية (OPCW) واحتجوا على صمتها حيال استخدام دولة الاحتلال التركي للأسلحة الكيمياوية.

كارتال يطالب منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية القيام بواجباتها

استنكر الرئيس المشترك لمؤتمر الشعب KONGRA-GEL ، رمزي كارتال، الصمت ضد استخدام الأسلحة الكيمياوية وقال: "الجميع صم بكم لا يتكلمون", وأشار كارتال الى شبنم كورور فنجانجي التي أدت واجبها وطالبت بالتحقيق في الغازات الكيمياوية، ليتم اعتقالها، وذكر أنه تم اعتقال صحفيين أيضا لحظر الإعلام الكردي.

في استمرار حديثه طرح كارتال هذا السؤال: "إذا لم تجلبوا أسلحة كيمياوية، فلماذا هي بحوزتكم" يستوردونها ولكن لا أحد يقول أي شيء عنها. كما دعا كارتال منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية قائلاً: "يجب ألا تصمتوا ضد قتل الكرد واستخدام الغازات الكيمياوية من قبل تركيا، هذا واجبكم" فهل تقبل عمليات الإبادة هذه؟"

وأشار كارتال إلى أنهم سيواصلون النضال دائما، وطالب منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية إرسال وفد إلى المناطق الكردية لإجراء التحقيقات .

الصحفي هونت: أدوا واجبكم!

بدوره قال الصحفي جون هانت من اللجنة البريطانية لمناهضة الأسلحة الكيمياوية إنهم بعثوا برسالة إلى منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية وجميع المنظمات الدولية التي تتعامل مع القضية وقال: "هذه هي رسالتنا؛ أدوا واجبكم! " وذكر هانت أن لديهم أدلة على أن الدولة التركية استخدمت أسلحة كيمياوية، وندد بالحزب الديمقراطي الكردستاني لعدم سماحه للوفد بالذهاب للتحقيق.

وأشار هانت إلى أن ما تفعله الدولة التركية حيال الكرد هو إرهاب، وقال: "إنها تشبه الكرد بجماعات إرهابية مثل داعش والقاعدة، لكن حركة الحرية الكردية هي ضد الإرهاب، أنها حركة دعاية للسلام ومقاومة". وقال الصحفي هانت إنه من أجل إنهاء الإبادة بحق الكرد، يجب محاسبة أولئك الذين يستخدمون الأسلحة الكيمياوية.

خوشناف آتا: نحن مصممون

من جانبه قال خوشناف آتا، الذي يحتج منذ 3 شهور أمام منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، إنه لم يتم تقديم أي ردود على طلباته وقال إنه مصمم على مواصلة واجبه، داعياً الشعب إلى الوقوف في وجه الهجمات.

المؤتمر الوطني الكردستاني KNK: يستمدون القوة من صمتكم

كما صرح الرئيس المشترك للمؤتمر الوطني الكردستاني أحمد كارسموس أن الدولة التركية تستخدم أسلحة كيمياوية وبيولوجية ضد الشعب الكردي، وهو أمر محظور في الاتفاقيات الدولية، وقال: "الدولة التركية تتمادى من خلال صمت العالم."

ودعا كارسموس المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته وقال: "نيابة عن الشعب الكردي، ندعو منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والناتو إلى الوفاء بواجباتهم ومسؤولياتهم".

سربيل أرسلان: لن ينتصروا

من جانبها أوضحت سربيل أرسلان، باسم ADGB ، أن الدولة التركية باستخدامها الأسلحة الكيمياوية  ترتكب جريمة، وقالت: "هذا لأنهم في مأزق وضيق كبيرين". وأشارت سربيل أرسلان إلى أنه مثلما لم ينتصر هتلر عبر استخدام الأسلحة الكيمياوية، فإن نظام أردوغان لن ينتصر على الثوار بالأسلحة الكيمياوية.

حزب الحياة الحرة الكردستاني PJAK: الشعب الكردي صامد

بدوره أعلن الرئيس المشترك لحزب الحياة الحرة الكردستاني، سيامند معيني، أن الدولة التركية وإيران تتعاونان ضد الشعب الكردي وترتكبان المجازر، وقال: "لن ينتصروا بأي شكل من الأشكال. يستمدون الجرأة من صمت أوروبا. على كل المحتلين والظالمين ان يعلموا ان الشعب الكردي صامد ويسير نحو النصر"

الإدارة الذاتية: هذا يكفي !

وباسم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وأحزاب روج آفا، قال عبد الكريم عمر: "كفى" حيال الصمت ضد استخدام الأسلحة الكيمياوية، وتابع: "هذا الصمت يعني أنكم تقبلون الهجمات، يعني أنكم متواطئون في الهجمات بالأسلحة الكيمياوية والمجازر ضد الشعب الكردي"

وأشار عمر إلى أن الدولة التركية، ومع اقتراب الذكرى المئوية لـ "لوزان"، تريد أن تقضي على الشعب الكردي عبر ارتكاب إبادة جماعية مرة أخرى.