استذكار شهداء تشرين الاول في العديد من المراكز الأوروبية

تم استذكار 17 من مقاتلي الكريلا الذين استشهدوا في هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيمياوية وشهداء تشرين الأول، في العديد من المراكز الأوروبية. وجاء في المراسم: "تتزايد مسؤوليتنا تجاه الشهداء".

وتم استذكار 17 من مقاتلي الكريلا الذين استشهدوا في هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيمياوية وشهداء تشرين الأول، في ألمانيا وفرنسا واليونان وبلجيكا ودول أوروبية أخرى.

هانوفر

تم استذكار 17 من مقاتلي الكريلا الذين استشهدوا نتيجة هجمات الاحتلال التركي بالأسلحة الكيمياوية وشهداء تشرين الاول في مركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني (DKTM) في مدينة هانوفر الألمانية، حيث تم تنظيم المراسم من قبل مجلس الشعب الكردي في هانوفر، وشارك أقارب وعوائل الشهداء في المراسم. وتم إلقاء القصائد والأغاني، إضافة الى اشعال الشموع.

وتحدث ممثل مجلس الشعب في هانوفر، قائلاً: "يجب أن نتصدى لهذه الوحشية أكثر من قبل، مهما كانت المرحلة صعبة، لأننا مع كل شهيد نخسر جزءً منا. ان مسؤوليتنا تتزايد. يتم احياء ذكراهم بالتنظيم المشترك.

وتحدث ممثل/ة اتحاد القوى الديمقراطية ما يلي: "ان شهدائنا شرفنا، ويجب علينا حماية شرفنا، نحن لسنا مجبورون على هذه الوحشية. ان الدكتاتورية ليست قدراً، وان القضاء عليها هو هدفنا الأساسي."

وتم ترديد شعارات "الشهداء خالدون" و "بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، في المراسم التذكارية.

تولوز

وتم استذكار شهداء تشرين الاول في شخص الشهيدة بريتان (كلناز كاراتاش)، في مدينة تولوز بجنوب فرنسا، حيث تم اهداء المراسم لمقاتلي الحرية الذين استشهدوا على يد دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيمياوية.

وتم تنظيم المراسم التذكارية من قبل حركة المرأة الكردية في أوروبا، حيث عُرض فيلم عن حياة الشهداء، وتم القاء كلمات تطرقت الى حياة الشهداء.

وانتهت المراسم التذكارية وسط ترديد شعارات "المرأة، حياة، حرة" و"عاشت مقاومة الكريلا".

إيفري

وتم استذكار شهداء تشرين الاول في شخص الشهيدة بريتان (كلناز كاراتاش)، في ضاحية إيفري بباريس. أكدت الكلمات أهمية شهر تشرين الأول بالنسبة لحركة حرية كردستان. حيث تم احصاء قادة حركة المرأة اللاتي استشهدن في هذا الشهر، ثم شاهد الحضور وئائقيا عن حياة الشهداء.

وردد المشاركون شعارات "الشهداء خالدون" و"المرأة، حياة، حرة" و"عاش القائد عبد الله أوجلان".

فرايبورغ

وجاء في المراسم التي نظمت لنفس الهدف، في مدينة فرايبورغ الألمانية: "لا ينبغي أن نتبنى شهدائنا ليوم واحد فقط، بل يجب ان يكون في كل الأيام. وُلد الآلاف من "بريتان" بعد 30 عاماً من استشهادها. لم تستسلم بريتان للخيانة وأصبحت قدوة لجميع النساء في العالم. كما سارت كل من رفيقتينا اللتين نفذنا العملية الفدائية في مرسين على هذا الطريق أيضاً"

 وردد المشاركون شعارات "المرأة، حياة، حرة" و"الشهداء خالدون" و"عاش القائد عبد الله أوجلان".

شارلروا

ونظمت مبادرة المرأة الكردية في مدينة شارلروا، مراسم لاستذكار شهداء تشرين الأول، حيث تم عرض فيلم عن حياة الشهداء في الجمعية الثقافية الكردية في شارلروا.

مانهايم

وتم استذكار شهداء تشرين الاول في شخص الشهيدة بريتان (كلناز كاراتاش)، في مدينة مانهايم الالمانية، بقيادة مجلس المرأة روناهي – بريفان، حيث تم تجهيز ركن للشهداء.

وتحدثت يادي خاني بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، نيابة عن مؤسسة عوائل الشهداء والمفقودين ‏KOMAW، وقالت إنه مهما حدث فإنهم سيتبنون ذكرى الشهداء الأبطال ولن يتراجعوا عن النضال.

واستذكرت دلباك جين، التي تحدثت نيابة عن حركة المرأة الكردية في أوروبا، شهداء تشرين الأول، وأشارت إلى أهمية شهر تشرين الاول في تشكيل جيش المرأة.

وبعد عرض الفيلم، اختتمت المراسم التذكارية بتوزيع الحلاوة التي كانت وصية الشهيدة بريتان.