الكردستانيون يحتجون على استخدام الأسلحة الكيمياوية أمام مبنى الأمم المتحدة

واحتج الكردستانيون أمام مبنى الأمم المتحدة في جنيف، على الهجمات الكيمياوية لدولة الاحتلال التركي وصمت المؤسسات الدولية، ودعوا الى "التحرك وعدم الصمت".

وتجمع الكردستانيون، بدعوة من المجلس الديمقراطي الكردي في سويسرا (CDK-S)، واتحاد المرأة الكردية في سويسرا (YJK-S)، أمام مبنى الأمم المتحدة لاستذكار مقاتلي الكريلا الذين استشهدوا في الهجمات بالأسلحة الكيمياوية، ووقفوا دقيقة صمت على أرواح الشهداء، وارتدى النشطاء ملابس بيضاء ووضعوا أقنعة واقية من الغازات على وجوههم بما يحاكي الهجمات بالأسلحة الكيمياوية، كما ورفعوا صور 17 من مقاتلي الكريلا الذين استشهدوا في الهجمات بالأسلحة الكيمياوية، إضافة الى اللافتات التي تفضح المجزرة.

"كل من يغلق عينيه هو مشترك في هذه الجريمة"

وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، تحدثت الرئيسة المشتركة لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في جنيف، في الاعتصام، وقالت: "اليوم ، نحذر الأمم المتحدة، والأشخاص الذين يصمتون ضد الغازات الكيمياوية، والذين يغضون الطرف عن جرائم حرب دولة الاحتلال التركي. وعلى الرغم من حظر استخدام الأسلحة الكيمياوية، إلا أن دولة الاحتلال التركي التي تستخدم هذه الأسلحة تجاوزت حدود جريمتها الإنسانية، ونطالب منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية بإجراء التحقيقات اللازمة فوراً والقيام بما هو ضروري لاستخدام الأسلحة الكيمياوية، وان من يغض الطرف عن هذه الجريمة فهو شريك فيها. وطالما لم تتحقق المطالب ستستمر مقاومتنا ولن نتوقف حتى تتحقق حرية قائدنا الجسدية، وكفى لخيانة عائلة البارزاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، لا تتعاونوا مع دولة الاحتلال التركي، واوقفوا خط الخيانة على الفور"

كما تحدث الرئيس المشترك الاخر لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في جنيف، إردال أتاسوي، وتابع: "يقولون إن حزب العمال الكردستاني مشكلة، لكن عندما وقعت مجزرة ديرسم، لم يكن حزب العمال الكردستاني موجوداً، ولم يكن حزب العمال الكردستاني موجوداً وقت مجزرة زيلان، كان الكرد موجودون. هم أنفسهم يقولون إن الكرد مشكلة بالنسبة لنا، نحن كالنساء الكرديات لن نستسلم أبداً، ولن نتوقف عن الكفاح حتى نحقق الحرية، نقول مرة أخرى، لا نريد أي شيء من الأمم المتحدة، غير تحمل المسؤولية عن القرار الذي اتخذته وان تمنح العقوبة اللازمة لمن يستخدمون الأسلحة المحظورة، اليوم أرواحنا تحترق هنا وإذا لم تقولوا كفى لهذه الأسلحة الكيمياوية، فسنبقى هنا وسنقاوم ".

واستمر الاعتصام وسط ترديد شعارات "عاشت مقاومة الكريلا" و"عاش حزب العمال الكردستاني" و"المرأة، حياة، حرة"، وقرأ رمضان بيطار، باسم لجنة العلاقات الخارجية لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في جنيف، البيان باللغة الفرنسية.

واستمر الاعتصام، بعد قراءة النص باللغة الفرنسية.

وتم توجيه دعوة للمشاركة في الاعتصام الذي سيقام غداً ويوم الجمعة والمسيرة التي ستقام يوم السبت.

الوفود الكردية تعقد اجتماعاتها

كما تحدثت السياسية الكردية أسمين إنغين، نيابة عن المجلس الديمقراطي الكردستاني في سويسرا، عن لقاءاتها مع الاحزاب السياسية السويسرية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاعلامية، المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيمياوية وأجابت على أسئلتنا.

وقالت أسمين: "إن مقاتلي قوات الدفاع الشعبي، ووحدات المرأة الحرة - ستار (YJA STAR) يُستهدفون مناطق الدفاع المشروع – ميديا، وبعد الكشف عن استخدام الأسلحة الكيمياوية السامة، قمنا نحن الكردستانيين بالرد، وخرجنا إلى الساحات، ومن الواضح في الصور المنشورة أنه يتم استخدام الأسلحة الكيمياوية ويجب أن ننظر في تصريحات الوفود التي ذهبت إلى المنطقة وخاصة منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، وندعو السلطات إلى التحرك فوراً.

وفي هذه الإطار، نواصل اجتماعاتنا مع البرلمانيين والمؤسسات الاعلامية ومنظمات المجتمع المدني من البرلمان الفيدرالي السويسري، واليوم نحن موجودون امام مبنى الامم المتحدة وبدأنا بالاعتصام لمدة ثلاثة ايام ".