اتحاد المرأة الكردستانية - سويسرا يعقد مؤتمره الاستثنائي السابع

عقد اتحاد المرأة الكردستانية - سويسرا مؤتمره السابع الاستثنائي في مدينة بازل السويسرية تحت شعار "انهضوا واعملوا وعيشوا بحرية"، بحضور العشرات من الاتحادات والمؤسسات والمبادرات العاملة في جميع انحاء سويسرا.

عقد اتحاد المرأة  الكردستانية - سويسرا، وهو المنظمة الجامعة للمنظمات النسائية الكردية في سويسرا، مؤتمره الاستثنائي السابع في بازل.  وعقد المؤتمر تحت شعار "قوموا واعملوا وعيشوا بحرية" وذلك في قاعة المؤتمرات بمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في بازل (CDK) حيث حضر المؤتمر العشرات من أعضاء الاتحاد و 6 مجالس و 3 مؤسسات و 3 مبادرات عاملة في جميع أنحاء سويسرا.  إضالة لحضور عائلات بيرجين زندا وروناهي وبيريفان وهفرين خلف، اللواتي  استشهدن في الكفاح من أجل الحرية، وحضور ممثلي المنظمات النسائية السويسرية والمهاجرين. حيث علق في صالة المؤتمر صور قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، أعلام حركة المرأة الكردستانية في أوروبا وصور الشهيدات سارة وروجبين  روناهي وشيلان وشيلان كوباني وغريبة جيزر.

وخلال المؤتمر قدمت هدايا  رمزية باسم  الكريلا  كولستان حبش (زيلان رستم) وفاطمة تيتيك (مزكين بوتان) وأكبر عبد الله عمر (روجغراف لاشر) الذين استشهدوا خلال تصديهم لهجات الاحتلال التركي في  18 أبريل 2022 في بمنطقة زاب.

وقبل البدء بأعمال المؤتمر وقف الحضور دقيقة صمت إجلالاً واحتراماً لشهداء الحرية.

وتحدثت سيدا جان باسم الاتحاد وقالت: "يمكن للمرأة أن توقف هجمات الاحتلال الأخيرة بتواطؤ الحزب الديمقراطي الكردستاني مع دولة الاحتلال التركي"

وبينت سيدا جان ان هذا الهجوم هو جزء من خطة تسعى لإفشال مكاسب جميع الكرد وأضافت: "واجبنا كنساء هو زيادة قوتنا  في سبيل المقاومة وحركة الحرية والمساهمة في إنجاحها، ويجب أن نرفع أصواتنا في جميع الساحات"

وأرسلت الفروع النسائية للحزب الاشتراكي وحزب باستا والاتحاد النسائي الثوري السويسري رسائل وبرقيات تهنئة إلى المؤتمر.

وبعد تقييم الأوضاع السياسية، قُرأ التقرير السنوي وتم اختيار 13 شخصًية لتنسيق إدارة الاتحاد .

انتهى المؤتمر بشعارات " المرأة هي الحياة الحرة"