استذكار شهداء شهر تشرين الأول في عدد من العواصم والمدن حول العالم

استذكر الكردستانيون واصدقاؤهم، شهداء شهر تشرين الأول في مدن المانيا، هولندا وبلجيكا، فرنسا وسويسرا والسويد.

بريمن:

استذكر في شخصية الشهيدة بريتان ( كلناز كاراتاش)، غربتلي ارسوز(زينب)، روناهي(اندريه ولف )، آرين ميركان و سارا روكن، بمراسم حاشدة والتي اقيمت في مركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني، شهداء شهر تشرين الأول الكريلا الذين استشهدوا اثر تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية ،  وأشار المشاركون في المراسم الى الحياة ونضال شهداء شهر تشرين الأول واشير الى ان هذا الإرث وهذه المقاومة  لا تزال مستمرة في زاب، ووارخليه، آفاشين وساحات المقاومة الأخرى، وانتهت المراسم  بعرض فيلم قصير.

أمستردام ودان براغ

في مدن دان براغ والعاصمة الهولندية أمستردام  ولذات الهدف استذكر في شخص الشهيدة بريتان شهداء شهر تشرين الأول.

واسس في المراسم ركن استذكاري  من اجل سار، روكن وزيلان( ناكهان اكارسال)  والشهداء ال17 الذين استشهدوا اثر تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية من قبل دولة الاحتلال التركي.

كما وتم إلقاء كلمات، والتعهد بالسير على خطى الشهداء وإكمال نضالهم.

 كما وتحدث خوشناف آتا الذي يعقد فعالية منذ اشهر امام مقر منظمة حظر الاسلحة الكيماوية، في المراسم.

فرفيرس

وفي مدينة فرفيرس ايضاً استذكر شهداء شهر تشرين الأول، وعقدت مراسم الاستذكار في مركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني في فرفيرس، حيث تم تنظيم الفعالية من قبل مبادرة النساء وجمعية عوائل المفقودين والشهداء.

دورتموند

تم تنظيم مراسم استذكار في مدينة دورتموند الالمانية ايضاً، كما وتم تعليق صور شهداء شهر تشرين الأول وصور القائد عبدالله اوجلان في المراسم.

وبدأت المراسم التي تم عقدها في مركز المجتمع الديمقراطي  في دروتموند بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء.

استذكرت الكلمات التي القيت في المراسم، الشهيدة بريتان، بالقول:"  سنكون داعمين لإرث شهدائنا وبشكل يليق بذكراهم سنتوج نضالهم بالنصر."

واستذكرت باسم حركة المرأة الكردية في اوروبا (TJK-E)  جيجك قامشلو شهداء شهر تشرين الأول والكريلا الذين استشهدوا نتيجة تعرضهم لهجوم  بالاسلحة الكيماوية، كما وتم التحدث عن اهمية الواجب ومسؤولية الوقوف ضد هجمات الابادة الجماعية.

واستمرت مراسم الاستذكار بمشاهدة فليم قصير حول شهداء شهر تشرين الأول.

وبعدها تحدث حيدر الدين اجار والد الشهيد اوميت اجار.

فيما قاموا بترديد شعارات " الشهداء خالدون " و " تعيش مقاومة الكريلا " دون توقف وتحقيق وصية الشهيدة بريتان في توزيع الحلاوة.

دارمستادت

اجتمع الكردستانيون في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في دارمستادت، واستذكروا الشهداء الذين استشهدوا في تشرين الأول. وبدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء.

كما واستذكر في المراسم الكريلا الذين استشهدوا اثر تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية وتم دعوة منظمة حظر الاسلحة الكيماوية  ومنظمات حقوق الانسان في اوروبا للقيام بواجبها. كما وشارك اعضاء لجنة جمعية عوائل المفقودين والشهداء لقمان ارسلان، سلامات مات والدة الشهيد كندال بوطان وشقيقه  شف غر مات وهو من مؤسسي إدارة جيك ملا محي الدين في المراسم.

وصرح عضو لجنة  إدارة جمعية عوائل المفقودين والشهداء لقمان ارسلان ان دولة الاحتلال التركي بدأت بشكل روتيني ارتكاب جرائمها باستخدام الغازات السامة. واشار الى انه يجب إغلاق المجال امام هذه الوحشية.

كما وتحدثت باسم  حركة المرأة الكردية في المانيا دلباك جين قائلة:" نحي المقاومة الكريمة للشهيدة كلناز كاراتاش واستذكر في شخص رفاقنا الذين استشهدوا، شهداء شهر تشرين الأول."

واستذكرت جين شهداء الكريلا ال 17 الذين استشهدوا نتيجة تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية من قبل  دولة الاحتلال التركي، وواصلت:" نتعهد بمواصلة هذا النضال لتحقيق اهدافه، وانه لدين علينا."

واضاف ملا محي الدين:" ان شهدائنا ذو مرتبة مقدسة بالنسبة لنا. نحن موجودون بوجودهم."

وتحدثت سلامات مات والدة الشهيد كندال الذي استشهد في 19 من ايلول عام 2021 في هركول:" التحق ولدي ايضاً بقافلة الشهداء هذه. كما والتحق رفاقه ايضاً بهذه القافلة. انني كأم  انحني بكل احترام امام نضاله."

باريس

استذكار كريلا حرية كردستان الذين استشهدوا خلال شهر تشرين الاول في العاصمة الفرنسية باريس، ونظمت المراسم بقيادة حركة المرأة الكردية في فرنسا في مركز الثقافة الكردي  احمد كايا، حيث تم تأسيس ركن استذكاري بصور شهداء شهر تشرين الأول، وفي البداية تم الوقوف دقيقة صمت  إجلالاً لأرواح شهداء شهر تشرين الأول وشهداء ثورة كردستان. فيما بعد تحدث باسم لجنة عوائل الشهداء جليل اكدوغان قائلاً:" سنكون مساندين لهذا الإرث الشريف الذي  تركه شهدائنا لنا، وسنتوج نضالهم بالنصر."

واستذكرت تيلي ادات اخت الشهيدة عزيمة " هاجر ادات " التي استشهدت في شهر تشرين الأول عام 1994 في ديرسم-بولونور في البداية شهداء شهر تشرين الأول وجميع شهداء كردستان، كما وتحدثت عن حياة الشهيدة عزيمة.

وتحدثت آخين غولو ايضاً باسم حركة المرأة الكردية في فرنسا، وعبرت عن موقف الشهيدة بريتان( كلناز كاراتاش ) ضد خيانة الحزب الديمقراطي الكردستاني ووعدت انهم وفي شخصها ومن خلال ارتباطهم بذكرى الشهداء انهم سيضمنون النصر. وواصلت غولو:" رفضنا هو ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني، الحزب الديمقراطي الكردستاني فتح المجال امام دولة الاحتلال التركي الفاشي، ويغلقه امامنا. ان الذين يناضلون في نلك الجبال ابناؤنا، على الشعب الكردي ان يكون منتفضاً دائماً، يأتي العدو باتجاهنا ويقتلنا. لذا عندما نحضر مراسم الشهداء نجدد مشاعرنا. يجب علينا ان ننظم انفسنا اكثر ونكافح اكثر لنكون لائقين بشهدائنا."

وردد المشاركون في المراسم شعار " الشهداء خالدون "، وانتهت بمشاهدة فليم قصير عن حياة شهداء شهر تشرين الأول والاستماع الى الموسيقى.

باسيل

استذكر الكردستانيون في باسيل من خلال مراسم والتي تم تنظيمها من قبل مؤسسة عوائل الشهداء في سويسرا واتحاد المرأة الكردية في سويسرا في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في باسيل شهداء شهر بشرين الأول والكريلا الذين استشهدوا اثر تعرضهم  لهجوم  بالاسلحة الكيماوية.

وعلقت في المراسم صور القائد عبدالله اوجلان والكريلا الذين استشهدوا اثر تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية من قبل دولة الاحتلال التركي، وصور شهداء شهر تشرين الأول.

كما وتم الوقوف في شخص الشهيدة بريتان ( كلناز كاراتاش ) التي حاربت حتى الرصاصة الاخير ضد الخونة والقت نفسها في الوادي، وشهداء شهر تشرين الأول، دقيقة صمت إجلالاً لأرواحهم.

وشارك اقارب عضوة اكاديمية جنولوجيا ناكهان اكارسال التي استشهدت على يد دولة الاحتلال التركي وسعدات دمهات ( فرهات غونش ) الذي ثبت انه استشهد نتيجة استخدام الاسلحة الكيماوية، كما وانضم عدد كبير من اقارب الشهداء الى مراسم الاستذكار. ومن جانبه تحدث ارجان غونش عم الشهيد سعدات غونش قائلاً:" استشهد في النضال من اجل الحرية آلاف الشهداء. آلامنا كثيرة. حجم دعمنا لشهدانا هو بحجم دعم نضالهم. العهد الذي قطعناه للشهداء، يمكننا تحقيقه من خلال تصعيد النضال."

وافاد جهاد غوي باسم جمعية عوائل المفقودين والشهداء:" عند القول شهداء شهر تشرين الأول، نتجه فوراً لرفيقاتنا. في البداية ضحت رفيقتنا بريتان، زيلان وعزيمة وسارا ورفيقاتها بحياتهن الى ان وصل هذا النضال الى يومنا هذا.

يجب قطع عهد لمواصلة النضال للشهداء. اليوم يستشهد الكريلا نتيجة تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية من قبل دولة الاحتلال التركية ، ونحن لنا دور في هذا لو كنا ناضلنا بشكل اكبر ما كان العدو تجرأ على استخدام الاسلحة الكيماوية."

كما وتحدث باسم حركة الثورة المتحدة للشعوب حسين يتار. حيث اشار يتار الى ان نضال الكريلا في ساحات الحرية هو ضمان حرية شعوب تركيا وكردستان والشرق الاوسط، وتابع:" ان الهجمات على الكريلا هو من اجل إنهاء نموذج الحياة المشتركة الحرة والديمقراطية  للشعوب. اليوم حان الوقت لمساندة نضال الكريلا."

فيما تحدث اقارب الشهداء في مراسم الاستذكار، واستمرت المراسم بإلقاء المؤسسة الثورية عدد من الكلمات.

وانتهت المراسم بعد مشاهدة فليم قصير عن حياة شهداء شهر تشرين الأول والكريلا الذين استشهدوا اثر تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية، وبترديد شعار " الشهداء خالدون."

ساربروكن

 وفي مدينة ساربروكن الالمانية ايضاً استذكر في شخص الشهيدة بريتان ( كلناز كاراتاش )، غربتلي ارسوز، اندريه ولف، آرين ميركان ، والناشطات الفدائيات  لعملية ميرسين سارا تولهلدان وروكن زلال والكريلا وشهداء شهر تشرين الأول الذين استشهدوا نتيجة تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية.

وعقدت مراسم الاستذكار في مركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني في ساربروكن. حيث تحدث في المراسم حاجي اكرم من اقارب الشهداء قائلاً:" انكم تشنون هجومكم دون ضمير ووجدان على ابناءنا وتتسببون باستشهادهم. ولكن  لا يمكنكم إسكات هذا الشعب، لن يتخلى هذا الشعب عن المطالبة بحقوقه. سيكبر عددنا مهما قمتم بقتلنا."

وانتهت المراسم يترديد شعار " الشهداء خالدون " ، " المرأة، حياة، حرية " و" يعيش القائد  ."

فوبرتال

استذكر شهداء شهر تشرين الأول في مدينة فوبرتال الالمانية بقيادة مجلس المرأة  باسم الشهيدة فيان سوران، وشارك العشرات من الوطنيين في مراسم الاستذكار. والتي بدأت عند الساعة 13:00 في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي. بعد إلقاء الكلمات من قبل حركة المرأة الكردية في اوروبا وجمعية عوائل المفقودين والشهداء، وانتهت المراسم بمشاهدة فيلم قصير. حيث رددوا في المراسم شعار " الشهداء خالدون " ، " تحيا مقاومة الكريلا " دون توقف، كما وتم توزيع الحلاوة بناء على وصية الشهيدة بريتان.

مرسيليا

اليوم في مرسيليا وفي البداية تم استذكار شهداء شهر تشرين الأول، كما وتم تنظيم مراسم استذكار من اجل ناكهان اكارسال والكريلا ال17 الذين استشهدوا نتيجة تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية.

ونظمت المراسم بقيادة مجلس المرأة باسم آرين ميركان وحركة الشبيبة الثورية  في مركز المجتمع الديمقراطي في مرسيليا.

وتم بناء ركن استذكاري للشهداء في الصالة، وتعليق صور الكريلا الشهداء وصور القائد عبدالله اوجلان والكوادر والقادة الشهداء في حزب العمال الكردستاني .

وبدأت المراسم بإلقاء الكلمات باسم لجنة الشهداء والوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء ثورة كردستان. وتم عرض فيلم قصير عن حياة شهداء شهر تشرين الأول الذين استشهدوا اثر تعرضهم لهجوم بالاسلحة الكيماوية.

كما وتحدثت باسم حركة المرأة الكردية زوزان سرحات، حيث اشارت سرحات الى خيانة الحزب الديمقراطي الكردستاني  ودعت لمساندة الكريلا والمشاركة في المظاهرة والفعاليات، وتابعت:" سننتصر مهما كان الثمن ."

ولفتت:" سيتم الانتقام للكريلا الشهداء. وهذا يتحقق بالمقاومة. دعوتنا لكافة الشبيبة في اوروبا وكردستان هي ان يقاوموا."

وانتهت المراسم بترديد شعارات " الشهداء خالدون " و" يعيش القائد ."

كولن

وتم استذكار شهداء تشرين الاول في كولن، حيث نظم مجلس المرأة فيان سوران، مراسم الاستذكار، وأقيمت المراسم في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في كولن.

وبدأت المراسم التذكارية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح كل شهداء الحرية في شخص شهداء تشرين الأول، وألقت آيتن سونغر والدة الشهيد لجوان منذر، كلمة نيابة عن مؤسسة عوائل الشهداء والمفقودين (‏KOMAW‏)، وقالت: "الآن هناك صور لعشرات الشهداء في هذه القاعة، ومن الصعب التحدث بالنظر في عيونهم، حيث كان لديهم الأمل والحب، وضعوهم جانباً وصعدوا الى رؤوس الجبال، ولقد ضحوا بأنفسهم من أجل الكرد ليعيشوا بحرية بهويتهم ولغتهم وثقافتهم مثل الشعوب الأخرى، فقط من خلال النضال سوف نسد ديونهم.

كما تحدثت الناشطة لحركة المرأة الكردستانية TJK-E، سيدم آمد، وبدأت بالتحدث عبر استذكار الشهداء، وقالت: "استشهد مسطرو التاريخ لحركة الحرية الكردية هذا الشهر، ومنذ ذلك الحين، يختلف شهر تشرين الاول بالنسبة لنا بشأن هذا، وأصعب شيء بالنسبة لي هي ذكر الشهداء أمام الناس.

كما قال السياسي ولي روج: "يوجد شهداء كل يوم منذ 44 عاماً، وقال القائد عبدالله أوجلان، إن حزب العمال الكردستاني هو حزب الشهداء، وان الكادرات القياديات الكرديات الشهداء، دليل على ذلك، وقد بُني حزب العمال الكردستاني، بفضل حركة المرأة".

وقال السياسي ولي روج في حديثه: "كانت هناك فتاة لدى مريم جولاك، وبعد ان تم إطلاق سراحها من السجن، جاءت إلى أوروبا وقررت الانضمام إلى الحركة. سألناها، وقلنا، كيف ستتركين ابنتك شيلان؟ قالت: شيلان ليست أكبر من حزب العمال الكردستاني وانضمت الى الحركة، يجب ان لا نأكل خبز الخيانة، حتى لو بقينا جائعين، ويجب أن نتجنب الخيانة.

 وتم عرض فيلم عن شهداء تشرين الأول، بعد القاء الكلمات.

ستوكهولم

أقيمت مراسم تذكارية لشهداء تشرين الاول في جمعية الفن والثقافة الكردية في ستوكهولم، وبدأت المراسم التي أقيمت بقيادة مؤسسة عوائل الشهداء ومجلس المرأة امارا، بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء. وبدأت المتحدثة باسم حركة المرأة الكردستانية في سويسرا (YJK-S) بالقاء الكلمات، ولفتت الانتباه إلى مرحلة الشهادة للشهيد بيريتان (كلناز كاراتاش)، وقالت: " ان هذه المرحلة لا تختلف عن تلك الأوقات، ويحتاج الشعب الكردي أكثر من أي وقت مضى، الى تلك الروح والإرادة لخط الشهيدة بيريتان، لان اليوم يقاوم أتباعها ورفاقها العدو بطريقة غير مألوفة في مكان بيريتان، ويقع على عاتق كل كردي مسؤولية تبني تلك المقاومة ".

وتم استذكار الشهداء الأبطال، ناكهان أكارسال، وروكن زلال، وسارة تولهلدان الذين قدموا تضحياتهم في مرسين و17 مقاتلا/ة من الكريلا الذين استشهدوا بهجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية الشهر الماضي.

وقيل في الكلمات الاخرى: " وقد أصبحت ثورة المرأة، بقيادة بيريتان وزيلان، ثورة كبيرة داخل الثورة الكردية، كما تمتلك المرأة اليوم مئات المؤسسات والقنوات والقيم الثمينة، إضافة إلى وجود القوة العسكرية والتنظيم، والأهم أن المرأة الكردية اليوم تقود الانتفاضات والثورات تحت شعار "المرأة، حياة، حرة "، وقد أصبحت معرفة وإرادة المرأة الكردية تحت قيادة هؤلاء البطلات أملاً ومعنويات لشعوب الشرق الأوسط والعالم، ويجب أن ننضم أيضاً إلى الثورة والانتفاضة التي تحدث اليوم في شرق كردستان، لأن تلك الانتفاضة هي نضال المرأة ضد السلطة والنظام الجائر الذي يريد أن يفرض الذهنية الذكورية على المرأة، ولقد ثار شعب إيران وشرق وكردستان بقيادة المرأة الكردية وعبر روح المقاومة التي لا تقبل الاستسلام. وان تبني الانتفاضة وخط الشهداء، هو تبني خط الشهيدة بيريتان، وكل شهداء تشرين الاول.

كما ووتم عرض فيلم عن حياة ونضال شهداء تشرين الأول بعد القاء الكلمات، ثم تحدث صالح إمزيفان، الذي جمع وحده أكثر من عشرة آلاف توقيع لإزالة حزب العمال الكردستاني من "قائمة الإرهاب"، عن عمله هذه المرة بتقديم التوقيعات المجمعة وأهمية جمع التوقيعات لإزالة حزب العمال الكردستاني من "قائمة الارهاب"، ودعا الجميع للمشاركة في جمع التوقيعات.

واختتمت المراسم التذكارية بترديد شعارات "المرأة، حياة، حرة" و "الشهداء خالدون" و "عاش القائد عبدالله أوجلان".