الولايات المتحدة تبدي "خيبة أملها" لعدم إحراز "أي تقدم" في المفاوضات مع إيران

أبدت وزارة الخارجية الأمريكية "خيبة أملها" لعدم إحراز "أي تقدم" في المفاوضات غير المباشرة التي جرت بينها وبين إيران.

أبدت الولايات المتحدة الأربعاء "خيبة أملها" لعدم إحراز "أي تقدم" في المفاوضات غير المباشرة التي جرت بينها وبين إيران منذ الثلاثاء في العاصمة القطرية بهدف إحياء الاتفاق الذي أبرم في 2015 في فيينا حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن "المحادثات غير المباشرة في الدوحة انتهت".

وتابع المتحدث: "نشعر بخيبة أمل لأن إيران رفضت، مرة أخرى، الاستجابة بشكل إيجابي لمبادرة الاتحاد الأوروبي، وبالتالي لم يتم إحراز أي تقدم".

وقال المسؤول الأمريكي إن محادثات الدوحة لم تسفر عن "التقدم" الذي كان يأمله الاتحاد.

وأفاد المتحدث الأمريكي، أن المحادثات فشلت لأن إيران أثارت نقاطاً لا علاقة لها بخطة العمل الشاملة المشتركة، وقال: " هي لا تبدو مستعدة لاتخاذ القرار الجوهري بشأن ما إذا كانت تريد إحياء الاتفاق أم تدميره".

بدأ السفير الأمريكي روبرت مالي والمفاوض الإيراني علي باقري محادثات غير مباشرة مع الاتحاد الأوروبي في الدوحة ، قطر ، يوم الثلاثاء.

وبحسب المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، فإن المحادثات في الدوحة ليست بديلا عن مفاوضات فيينا، بل تهدف إلى حل المسائل العالقة بين الولايات المتحدة وإيران للسماح بالتقدم في المحادثات الأخرى مع الدول الكبرى.

وجرت المحادثات غير المباشرة في الدوحة مع وفد أميركي برئاسة المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي، وحصلت قبل زيارة مرتقبة لبايدن إلى السعودية منتصف الشهر المقبل.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت في وقت سابق الأربعاء "نحن على استعداد لإبرام وتنفيذ الاتفاق الذي تفاوضنا عليه في فيينا على الفور من أجل العودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة".

لكن من أجل ذلك، "تحتاج إيران إلى أن تقرر التخلي عن مطالبها الإضافية التي تتجاوز خطة العمل الشاملة المشتركة"، أي الاتفاق النووي.

وكان مسؤولون إيرانيون أعلنوا في وقت سابق أنهم يأملون في إحراز تقدم في قطر.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي "نأمل بالتوصل إلى اتفاق إيجابي ومقبول في حال تخلت الولايات المتحدة عن أسلوب ترامب الذي لم يكن متوافقا مع القانون الدولي".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قوله الثلاثاء في العاصمة التركمانستانية عشق آباد "نحن جادون ولن نتجاوز خطوطنا الحمراء بأي شكل من الأشكال".

وبحسب الوزير الإيراني فإنه "إذا كانت لدى الجانب الأميركي نوايا جادة وتحلى بالواقعية، فهناك اتفاق في متناول اليد في هذه المرحلة وفي هذه الجولة من المفاوضات على مستوى السياسة".

قال وزير الخارجية الأمريكي ، جيو بايدن ، إنه إذا استأنفت إيران التزاماتها ، فإنها ستوقع الاتفاقية مرة أخرى. كما تريد إيران رفع العقوبات الأمريكية أولاً.