السيسي يهنئ ماكرون وحديث عن تعزيز التعاون الاستراتيجي بين مصر وفرنسا

هنأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لفوزه بالانتخابات، مؤكداً ما توليه مصر من أهمية خاصة نحو تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي مع فرنسا على مختلف الأصعدة.

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، توجه فيه بالتهنئة لفوزه بالانتخابات الأخيرة، كما أكد ما توليه مصر من أهمية خاصة نحو تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي مع فرنسا على مختلف الأصعدة، فضلاً عن تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الفرنسي خلال الفترة المقبلة بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، بما يساعد على صون الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط والقارة الأفريقية، وفق ما أفاده المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

وبدوره أعرب الرئيس ماكرون خلال الاتصال عن شكره وتقديره للرئيس المصري على التهنئة، مؤكداً حرصه الشخصي على تعزيز التواصل البناء والإيجابي معه لاستمرار التشاور والتنسيق المنتظم إزاء مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك وبحث المستجدات الإقليمية والدولية.

وأشار ماكرون خلال الاتصال إلى التزام فرنسا بمواصلة تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر فى مختلف المجالات، ومساندة الجهود الحثيثة للرئيس المصري لتحقيق التنمية الشاملة، إلى جانب دعم الدور الذي تقوم به مصر لصون السلم والأمن وترسيخ الاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن الاتصال شهد التباحث حول مجمل موضوعات التعاون الثنائى بين البلدين الصديقين، حيث تم التوافق على دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بينهما على كافة المستويات.

كما تم تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال الملفات الإقليمية والدولية، خاصة تطورات الأوضاع على الساحة الأوكرانية، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون والتنسيق المشترك في إطار استضافة مصر لقمة المناخ العالمية في شرم الشيخ في نوفمبر القادم، لاسيما في ضوء الدور البارز لكل من مصر وفرنسا في مجال قضايا البيئة والمناخ.