الصحة العالمية تحذر من انتشار الكوليرا في عدة دول بينها سوريا والعراق

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، من انتشار وباء الكوليرا عبر مجموعة من دول العالم، متوقعة تحوله الى وباء في وقت قريب مع تصاعد اعداد الإصابات في 22 دولة.

وقالت المنظمة بحسب ما أوردته شبكة "سي أن بي سي" الامريكية، إن "المنظمة تتوقع أن يتعرض مليار انسان حول العالم الى خطر الإصابة بوباء الكوليرا خلال الفترة المقبلة مع ارتفاع عدد البلدان التي سجلت تصاعدا بعدد الإصابات". 

وأوضحت المنظمة أن "بلدان افريقيا هي الأكثر عرضة لانتشار الوباء مع استمرار تصاعد اعداد الوفيات نتيجة للمرض"، مشددة على أن "خطر الوباء أصبح عالمي خلال الفترة الأخيرة ولاسيما في المناطق التي تتعرض الى تأثيرات سلبية كبيرة للتغير المناخي ومن بينها العراق". 

وتوقعت المنظمة أن “تزداد اعداد الإصابات داخله نتيجة لعمليات تنقل الافراد المستمرة مع إيران وسوريا”، التي قالت انها “تعاني من انتشار الوباء". 

وحذرت المنظمة أيضا من “انتشار كبير للوباء في كل من تركيا والأردن ولبنان، فضلا عن سوريا نتيجة لتنقلات الافراد وتبعات الزلزال المدمر الذي أصاب المنطقة خلال الفترة الماضية"، مؤكدة أنها "لا تملك الان سوى 37 مليون جرعة لقاح مضادة للوباء فقط"، ومتوقعة أن “تتمكن من توفير المزيد خلال العام القادم". 

ونشر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها تقريرا شاملا عن حالات الاصابة بمرض الكوليرا فى العديد من البلدان الافريقية، معلنا تجاوز حالات الاصابة ما بين مشتبه بها ومؤكدة 33 ألف حالة فضلا عن مئات الوفيات. 

وكشف المركز الأوروبي في تقرير له، أن حالات الإصابة المؤكدة على مستوى العالم بلغت 65.979 حالة بينما سجلت الوفيات 943 حالة وشملت دول هايتى وجمهورية الدومينيكان فى امريكا، وعدة دول إفريقية، بينما شلمت الإصابات دول أفغانستان وبنجلاديش والفلبين والعراق ولبنان وسوريا فى قارة اسيا.