المشاركون في فعاليات أوروبا: الناتو شريك في المجازر التركية بالأسلحة الكيماوية

اجتمع الكرد وأصدقاؤهم في أوروبا معاً، بناءً على دعوة حركة حرية الكرد وأدانوا حلف الناتو والدول والمؤسسات الدولية لتعاونها مع هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية.

نُظمت احتجاجات على هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية على مناطق الدفاع المشروع – مديا، في العديد من المدن والعواصم الاوربية .

هامبورغ

نظم مجلس الشعب في مدينة هامبورغ الألمانية مسيرة في محطة قطار هامبورغ، احتجاجاً على هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية على مناطق الدفاع المشروع – مديا، ضد كريلا حرية الكرد، كما دعم مجلس المرأة روجبين، والقوى الدولية والشبيبة الوطنية، الفعالية، ورفعوا صوراً "لـ 17 مقاتلاً من أجل الحرية، استشهدوا على يد دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية"، إضافة الى لافتة "أوقفوا الأسلحة الكيماوية التي يستخدمها أردوغان".

وارتدى النشطاء ثياباً بيضاء، للفت الانتباه إلى الهجمات بالأسلحة الكيماوية وحملوا صوراً لمقاتلي الكريلا الذين استشهدوا في الهجمات، إضافة الى رفع أعلام وحدات حماية الشعب وحركة الشبيبة الثورية، وترديد شعارات "الشهداء خالدون" ، "الارهابي اردوغان" ، "عاشت مقاومة الكريلا" و " ويعيش القائد عكيد، حزب العمال الكردستاني يقاتل".

وأدلت آنيا فلاتش، ببيان باسم مجلس الشعب في هامبورغ، وأشارت إلى أن النظام الفاشي لحزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية ينفذ هجمات بالأسلحة الكيماوية أمام العالم من أجل تأمين مستقبله، وقالت إنه يجب تبني مقاومة الكريلا، وتابعت: "ان الأمم المتحدة والسلطات شركاء في هذه الهجمات من قبل دولة الاحتلال التركي، عبر صمتهم، وندعو شعب كردستان للخروج الى الساحات ضد جرائم الحرب هذه، كما ان هذه الهجمات بالأسلحة الكيماوية ليست فقط ضد مقاتلي الكريلا، بل إنها إبادة جماعية ضد كردستان بأكملها، ودعونا نجتمع حول اطفال الكرد ونعزز المقاومة ".

وحاولت الشرطة الألمانية منع حمل صور الشهداء بالأسلحة الكيماوية، لكن الحشد رد على ذلك بترديد شعار "حزب العمال الكردستاني"، وتم رفع الصور بمقاومة الشبيبة وبدأوا في المسيرة، وقامت الشرطة الألمانية بعرقلة المسيرة بأكملها، ومنعت مرور الموكب وأغلقت الطريق أمامهم.

وانتهت المسيرة بترديد شعارات المقاومة وأغاني المقاومة.

غيسن

وتم الاحتجاج على استخدام دولة الاحتلال التركي للأسلحة الكيماوية، وصمت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في مدينة غيسن الألمانية، من خلال مسيرة.

رين

نزل الكردستانيون وأصدقاؤهم الى الساحات من أجل 17 مقاتلاً استشهدوا في هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية، في مدينة رين الفرنسية.

وبدأت المسيرة في الساعة 17.00 في بلاس دو كولومبير، واستمرت حتى ساحة الجمهورية، وتم توزيع المنشورات خلال المسيرة.

كما رفع الكردستانيون واصدقائهم شعارات مناهضة لدولة الاحتلال التركي وادانوا صمت الدول الغربية.

ونظم النشطاء الذين وصلوا الى منطقة الجمهورية اعتصاماً، كما والقيت العديد من الكلمات جاء فيها "فشلت دولة الاحتلال التركي رغم تقنيتها وقوتها العسكرية سياسياً وعسكرياً في حربها للاحتلال منذ نيسان وما بعدها، وأنها ترتكب جريمة حرب بعيدة عن الإنسانية باستخدامها الأسلحة الكيماوية، كما ليست دولة الاحتلال التركي وحدها هي المسؤولة عن هذه الحرب الوحشية، بل الحزب الديمقراطي الكردستاني مسؤول أيضاً، ويجب أن يكون رد الشعب الكردي على خيانة الحزب الديمقراطي الكردستاني تاريخياً، ويجب أن نبدأ المقاومة ضد هذه الجريمة النكراء ".

وجاء في البيان أنه يجب على منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية أن تخرج عن صمتها، ووجهت الدعوة إلى اتخاذ موقف ضد جرائم دولة الاحتلال التركي، ورسالة للمقاومة في الساحات ضد وحشيتها.

وتم رفع شعارات "عاشت مقاومة الكريلا" و " يمثل حزب العمال الكردستاني الشعب، والشعب موجود هنا" و "كلنا حزب العمال الكردستاني" و "الموت للخيانة" و "يجب طرد أردوغان من كردستان".

جنيف

واجتمع الكرد في مدينة جنيف السويسرية، للاحتجاج على هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية والتي تكتسب قوة من صمت المؤسسات الدولية، ودعوا الأمم المتحدة إلى "لا تصبحوا شركاء لجرائم الانسانية".

وبدأ الكردستانيون اعتصاماً أمام مبنى الأمم المتحدة، احتجاجاً على صمت الدول والمنظمات الدولية ضد استخدام الأسلحة الكيماوية والغازات السامة.

وانتهت فعالية الاعتصام اليوم، عبر مسيرة.

تجمع الكردستانيون من أجزاء كردستان الأربعة، بقيادة المجلس الديمقراطي الكردي في سويسرا (CDK-S)، واتحاد المرأة الكردية في سويسرا (YJK-S)، أمام النصب التذكاري للإنسانية أمام مبنى المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وساروا من هناك إلى ساحة الأمم حيث يوجد مكتب الأمم المتحدة.

وتم الوقوف دقيقة صمت على أرواح 17 من مقاتلي الكريلا استشهدوا بالأسلحة الكيماوية، قبل المسيرة.

وتحدثت الرئيسة المشتركة لمجلس الديمقراطي الكردي في جنيف، ملكية أشيرباييف، قائلة إن دولة الاحتلال التركي تمتلك قوتها من الدول الأوروبية، وتستخدم الأسلحة الكيماوية ضد الكريلا، وقالت: "لقد كنا واقفين منذ أيام، وإذا لم نشعر بالراحة، فلن نجعلكم تشعرون بالراحة، حيث تمتلك دولة الاحتلال التركي التي تستخدم الأسلحة الكيماوية، شجاعتها من الدول الأوروبية ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة، وتصرفوا وفقاً للاتفاقية الدولية، وان دعوتنا هي لإدارة جنوب كردستان ايضاً، تم قتل الكرد بالأسلحة الكيماوية في حلبجة، اليوم أنتم معهم، وان هذه اهانة ".

وارتدى النشطاء ملابس بيضاء للفت الانتباه إلى هجمات الأسلحة الكيماوية، ورفعوا صور الكريلا الذين استشهدوا بالأسلحة الكيماوية وبدأوا في المسيرة، كما ردد الحشد هتافات وساروا إلى ساحة الأمم حيث يوجد مكتب الأمم المتحدة ونظموا اعتصاماً هناك.

وتمت قراءة البيان الذي تم اعداده باللغة الفرنسية في المسيرة، ثم تحدثت الرئيسة المشتركة لمركز المجتمع الكردي في سويسرا، سلمى صرير، وأشارت إلى أن مقاتلي الكريلا هم أبناء الشعب الكردي، وقالت: "تستخدم دولة الاحتلال التركي الاسلحة الكيماوية ضد هؤلاء اطفال الشعب الكردي، وسيحمي الشعب الكردي أبنائه في كل الظروف، وسنبقى في الساحات حتى تنتهي هذه الهجمات ".

كما تحدث إرغون أورتاك، نيابة عن قوات الكفاح المتحدة، وذكر أن دولة الاحتلال التركي تستخدم الأسلحة الكيماوية ضد مقاتلي الكريلا، لكنها لم تنجح أبداً، وقال: " لقد فشلت دولة الاحتلال التركي في مواجهة الكريلا، ولتغطية هذا الفشل، تريد تحقيق نجاح مزيف، ولكن تجعل مقاومة الكريلا كل هذه الهجمات ان تفشل ".

وقال علي أوراك، نيابة عن اتحاد المهاجرين المضطهدين في أوروبا (AVEG-KON)، إنه يجب تبني مقاومة الكريلا.

وفي النهاية خاطب السياسي الكردي، نجدت أتالاي، وأعلن أن على الجميع أن يتحدوا ضد هذه الجرائم ضد الإنسانية، وقال: "يجب علينا نحن الكرد وأصدقائهم ان نعزز الكفاح ضد هذه الجرائم". ولا حل آخر غير الكفاح"، وتحدث أتالاي عن اعتقال رئيسة الجمعية الطبية التركية (TBB)، شبنم كورور فينجاني، التي أدلت ببيان بخصوص الهجمات الكيماوية، والصحفيين الذين قاموا بنشر موضوع استخدام الأسلحة الكيماوية على الاعلام، وذكر أن هذا الاعتقال هو فقط من أجل التستر على جرائم الحرب.

وانتهت الفعالية بشعارات لتبني مقاومة الكريلا.

هيلبرون

تم الاحتجاج على هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية، بمسيرة في هيلبرون.

وشارك العشرات من الكردستانين واصدقائهم في الفعالية التي نظمتها جمعية المجتمع الكردي.

حيث تم تنظيم الفعالية في كيليانزبلاتز وتم رفع صور 17 من مقاتلي الكريلا الذين استشهدوا بالأسلحة الكيماوية.

واُلقيت كلمات باللغة الألمانية في الفعالية، وقيل: "ان دولة الاحتلال التركي تنفذ هجمات ضد الكرد بالأسلحة الكيماوية المحظورة والجميع صامتين على ذلك"، ودعا الكردستانيون الدول الأوروبية إلى وقف سياساتها ذات الوجهين ضد الكرد وخاصة المانيا.

مرسيليا

نظم كل من المجلس الكردي الديمقراطي في مرسيليا، وحركة المرأة الكردية في مرسيليا، وحركة الشبيبة الكرد، فعالية في مدينة مرسيليا الفرنسية، للاحتجاج ضد هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية.

وحمل المشاركون الألعاب النارية المشيرة لاستخدام الأسلحة الكيماوية وصور 17 من مقاتلي/ات الكريلا، في منطقة كانابير وبدأوا في المسيرة.

حيث تم تحديد طريق المسيرة من الميناء القديم إلى البرلمان الأوروبي، ولكن تم إيقاف الدخول إلى البرلمان الأوروبي نتيجة لتدخل الشرطة الفرنسية، بعد ذلك، بدأ الحشد بالاعتصام لفترة طويلة، وانطلقت المسيرة من جديد ودخل الحشد مبنى البرلمان، بعد الاعتصام.

وتمت قراءة منشور باللغة الفرنسية في الاعتصام الذي نظم هنا، ثم أطلق الحشد الالعاب النارية أمام البرلمان الأوروبي.

وانتهى الاعتصام بترديد الشعارات، بعد كلمة عضوة المجلس الكردي الديمقراطي في أوروبا، زوزان سرحد.

كيل

تم الاحتجاج على هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية، في مدينة كيل الالمانية، حيث تم تنظيم الفعالية من قبل الكرد المقيمين في كيل، وشارك الكردستانيون وأصدقاؤهم الألمان فيها.

وتم الاحتجاج على هجمات دولة الاحتلال التركي بالأسلحة الكيماوية والهجمات الفاشية لإيران ضد الكرد، في الخطابات التي ألقيت باللغتين الكردية والألمانية.

وانتهت المسيرة وسط ترديد الشعارات.