الكردستانيون واصدقاؤهم في المهجر يستذكرون شهداء مجزرة باريس الإرهابية

تم استذكار شهداء مجزرة باريس الإرهابية في مدن مرسيليا،فرايبورغ ونورمبرغ، حيث تم التحدث خلال مراسم الاستذكار في مرسيليا وتم دعوة الشعب الكردي للالتفاف حول نضال الحقيقة.

تم تنظيم مراسم استذكاريه حاشدة في كل من مدن مرسيليا الفرنسية ومدن فرا يبوغ ونورمبرغ الالمانية إحياءً لذكرى ساكينة جانسيز، فيدان دوغان وليلى شايلماز اللواتي استشهدن في 9 من كانون الثاني عام 2013 في باريس وأفين غويي، مير برور وعبدالرحمن كزل الذين استشهدوا في 23 من كانون الأول في ذات المدينة.

مرسيليا

تم استذكار كل من ساكينة جانسيز، فيدان دوغان، ليلى شايلماز، افين غويي، مير برور وعبدالرحمن كزل في مدينة مرسيليا الفرنسية.

وقد تم تنظيم المراسم في صالة la Roses في مرسيليا عند الساعة 14:00 وذلك بمشاركة مئات الأشخاص، وتم تزين الصالة بصور الشهداء ولافتات كتب عليها شعار" الشهداء خالدين" بلغات مختلفة، وقد تم اخذ إجراءات امنية على مستوى عالي نتيجة المشاركة الحاشدة في المراسم، وبعد دخول الحشد إلى الصالة، بدأ البرنامج بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، وبعد الوقوف دقيقة صمت غنى الفنان ديار مهروفي  تخليداً للشهداء.

" هذا عار لفرنسا "

بعدها تحدثت باسم حركة المرأة الكردية في فرنسا TJK-F زوزان سرحد، وأشارت زوزان إلى أنه لن تنسى النساء الكرديات هذه المجزرة أبداً وانهن ستواصلن نضالهن إلى ان يتم تسليط الضوء على المجزرة وصرحت ان المجزرة الثانية ايضاً عار لفرنسا ، وأضافت لم ولن يستسلم الشعب الكردي.

وبعد القاء زوزان سرحد لكلمتها تم مشاهدة فيلم قصير، كما وشارك شقيق أفين غويي، مصطفى غويي في مراسم الاستذكار وتحدث من مخيم مخمور للاجئين عبر الهاتف، وأكد مصطفى غويي أن نضال أفين غويي مستمر دون توقف وقال ان الشعب الكردي لن يرمي الراية ارضاً.

ومن ثم تحدث سنجار آيدن واكد أن كل إنجازات الشعب الكردي مدينة لشخص ساره، روجبين، روناهي وأفين قائلاً:" النضال حقيقة يمكن تقديمه اينما وجدت، ويعبر العدو هناك عن نفسه". ودعا آيدن الشعب الكردي للالتفاف حول نضال الحقيقة، وأشار آيدن ان مساندة الشهداء تعني مساندة القائد عبدالله أوجلان.

وفي الختام أكد آيدن  ان مرتكبي هذه الجريمة هي الدولة التركية المحتلة.

وقرأ أطفال مركز المجتمع الكردي الديمقراطي NCKD في مرسيليا أشعار عبدالله بشيوا " Ta Ku Çiraya Me Geş Nebe" وانتهت المراسم بالتصفيق والزغاريد وبترديد الشعارات.

فرا يبورغ

تم استذكار شهداء باريس في مدينة فرا يبورغ الالمانية بحضور مئات الاشخاص  للمراسم، وقد بدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، بعدها تحدثت عضوة حركة المرأة الكردية في أوروبا TJK-E بيريتان أمانوس وأكدت على أنه ومن خلال استهداف العدو للنساء الكرديات  يظهر كم إنه يخشاهن .

وسردت امانوس ذكرياتها مع ساكينة جانسيز وأفين غويي وواصلت:" رفيقاتنا هؤلاء خريطتنا للحرية".

بعدها تحدثت الأم فاطمة والدة افين غويي باسم عائلة الشهيدة، وذكرت الأم فاطمة أن الشهيدة أفين كانت طوال حياتها تُعلم وتتعلم في الوقت نفسه.

كما وشاركت الرئيسة المشتركة لمؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوربا KCDK-E يوكسل كوج في المراسم وقالت باستهداف مير برور وارتكاب جريمة الاغتيال بحقه يظهر العدوان ضد الفنانين الكرد، واستمرت كوج أن عبدالرحمن كزل ايضاً كان وطنياً وقد ضحى كثيرا من أجل شعبه.

وتحدثت الرئيسة المشتركة لمركز المجتمع الكردي الديمقراطي في فرايبوغ قائلة أن هناك عملية تامة امامهم ودعت للمشاركة في الفعالية  التي ستنظم ما بين 23-25 من شهر كانون الثاني في ستراسبورغ والمسيرة الطويلة الحاشدة التي ستنظم في 11 من شباط في ستراسبورغ.

وانتهت المراسم بعرض فيلم قصير وترديد الشعارات.

نورنبرغ

كما وتم تنظيم مراسم استذكاريه في مدينة نورنبرغ  الالمانية من اجل عضوة اللجنة التنفيذية لمنظومة المجتمع الديمقراطي KCK أفين غويي، الفنان مير برور والوطني عبدالرحمن كزل الذين استشهدوا في العاصمة الفرنسية باريس  في 23 من كانون الاول 2022 .

وقد تم تنظيم المراسم من قبل مركز المجتمع الديمقراطي الكردي، وبدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء ثورة كردستان، بعدها تحدثت مديرة مركز المجتمع الكردي الديمقراطي NCKD نعيمة قامشلو، ونوهت نعيمة قامشلو إلى هجمات الدولة التركية بحق الكرد وأكدت:" الدولة التركية ومن أجل القضاء على إنجازات الكرد تشن هجومها بكافة الأشكال اللا إنسانية وتريد إبادة الكرد،  حيث تستخدم الأسلحة الكيماوية المحظورة  في جبال كردستان، وتستهدف المدنيين بشكل يومي بطائرات مسيرة، لم يكتفي نظام حزب العدالة والتنمية والحركة القومية AKP-MHP بهذا فقط ، لقد ارتكب قبل عشرة أعوام مرة أخرى مجزرة في باريس، يستهدف النساء الرائدات، الفنانين والنساء، نعلم جيداً أن الهدف من هذه الإبادة هم الكرد".

وطالبت نعيمة قامشلو فرنسا بتسليط الضوء على مجزرتي باريس الإرهابيتين.

باريس

تم تنظيم مراسم استذكاريه في العاصمة الفرنسية باريس امام banliyoya Vîllîers Le Bell لاستذكار أفين غويي( أمينة كارا)، مير برور وعبدالرحمن كزل الذين استشهدوا في مركز أحمد كايا للثقافة الكردي.
حيث تم تنظيم المراسم بقيادة حركة المرأة الكردية في فرنسا TJK-F وبدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء.
وقد شارك المئات في المراسم، وتحدثت باسم حركة المرأة الكردية في فرنسا TJK-F فيدان يلدريم، واستذكرت شهداء مجزرة باريس الإرهابية .
بعدها تم الحديث عن حياة الشهداء، كما  وتم مشاهدة فيلم قصير، وانتهت المراسم بترديد شعارات" الشهداء خالدين" و" لا حياة دون القائد" وجدد عهد الارتباط بنضال الشهداء.