الكردستانيون في أوروبا ينددون باستخدام الدولة التركية الاسلحة الكيماوية

نُظمت احتجاجات في المدن الأوربية ضد حرب الإبادة الجماعية بالأسلحة الكيماوية لجيش حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية التي تُشن على مناطق الدفاع المشروع ميديا.

 

20.52

بوردو

نظمت مسيرة في مدينة بوردو الفرنسية احتجاجا على الدولة التركية الفاشية التي تستخدم الأسلحة الكيماوية ضد كريلا حرية كردستان.

20.51

بريكنز

نظمت مسيرة في مدينة بريكنز بولاية فورارلبرغ بالنمسا ، من أجل عضوة أكاديمية علم المرأة  الصحفية ناكهان أكارسال التي اغتيلت بطريقة غادرة واستشهاد 17 من الكريلا خلال الهجمات بالأسلحة الكيماوية من قبل دولة الاحتلال التركي.

ورفع خلال المسيرة شعار " المرأة،  الحياة، الحرية" و "تحيا الكريلا".

وبعد المسيرة ، تم الإدلاء ببيان أمام برلمان ولاية فورارلبرغ.

حيث أدلى منذر ديرسم ببيان نيابة عن مركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني في فورارلبرغ، وذكر ديرسم أن استخدام الأسلحة الكيماوية يعد جريمة حرب دولية وأن المسؤولين عنها سيحاسبون أمام محكمة العدل في لاهاي، ودعا منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى القيام بواجباتها على الفور.

20.05

ستوكهولم

نظم الكردستانيون المقيمون في ستوكهولم ، بمبادرة مجلس المرأة أمارة ، مسيرة احتجاجًا على استخدام الدولة التركية للأسلحة الكيماوية.

وأقيمت الفعالية ظهر اليوم في ساحة نورمالمستورغ في العاصمة السويدية ستوكهولم ، بهدف إدانة استخدام الأسلحة الكيماوية ضد كريلا الحرية، وتحدث عضو  المؤتمر الوطني الكردستاني KNK كروان سيد وكذلك جين عضوة  حركة المرأة الحرة - ستوكهولوم  TJK-S، وجاء في كلماتهم: "قبل سنوات قليلة ، استخدم نظام صدام حسين القنابل الكيماوية في حلبجة، واليوم يقوم أردوغان ، عدو الشعب الكردي ، بنفس الشيء، عندما يتعلق الأمر بمصالحها تقول الدول الأوربية بعض الأشياء بطريقة مخزية ، لكنها لا تتخذ موقفًا صحيحًا وفوريًا.  اليوم ، أمام أعين العالم ، تُرتكب جريمة ضد الإنسانية، يقول جميع الأطباء الخبراء أن هذه جريمة كبيرة وخطيرة للغاية،  للأسف لم تظهر أي من المنظمات المناهضة للأسلحة الكيماوية ولا أي دولة أي موقف حتى الآن ، كما طلب من المنظمات الدولية إظهار موقفها ضد جرائم الحرب التي ارتكبتها تركيا أمام أعين العالم.

وخلال الفعالية التي استمرت قرابة نصف ساعة ، رفعت صور الثوار الذين استشهدوا بالأسلحة الكيماوية ، بالإضافة إلى العديد من أعلام حزب العمال الكردستاني وصور القائد عبد الله أوجلان، كما ورددت شعارات   "الكريلا إرادة الشعب الكردي" ، و "أردوغان يقتل ، وأوروبا صامتة" ، و "أردوغان وداعش متماثلان" ، و "تركيا اسحبي يدك من سفك دماء الكرد" ، و "الفاشي أردوغان"، كما رددت هتافات "تحيا المقاومة".

19.41

فيينا

نظم الكردستانيون ، في فيينا ، عاصمة النمسا ، فعالية دعم للكريلا.

وقال رئيس المجتمع الإسلامي الكردستاتي (CÎK)حافظ أحمد تورهلي ، الذي تحدث أمام حشد من النشطاء: "اليوم هو لتحمل مسؤولية أبنائنا، لا يمكن قبول الغازات الكيماوية التي يتم استخدامها ضد ابنائنا بأي شكل من الأشكال ، لايقبله عقل ولا ضمير."

واستمرت الفعالية لمدة ثلاث ساعات، حيث لفتت الشبيبة الانتباه إلى استخدام الأسلحة الكيماوية من خلال ارتداء ملابس بيضاء تمثيلية.

وأقام المحتجون مؤخرًا طوقاً من الاعتصام أمام مبنى الوزارة وأعطوا رسالة لتصعيد الفعاليات.

كما وستنظم الشبيبة الكردية في النمسا مسيرة مشاعل ليلا.

19.34

بيلفيلد

في مدينة بيليفيلد الألمانية ، بدأت المظاهرة الاحتجاجية عند محطة القطار بمشاركة 200 شخص، حيث سار المحتجون وسط المدينة إلى كيسيلبرينك.

19.30

دانهاغ

بناء على دعوة من حركة المرأة الكردية في هولندا  و MED-DEM ، سار الكرد في دانهاغ للاحتجاج على هجمات الدولة التركية بالأسلحة الكيماوية.

واستمرت المسيرة حتى محكمة العدل في لاهاي ورفعت شعار "عاشت مقاومة الفدائيين".

وارتدى النشطاء أمام المبنى ملابس بيضاء وتمددوا على الأرض للفت الانتباه إلى وحشية الدولة التركية واستخدام الأسلحة الكيماوية.

19.29

أوسلو

احتج الكردستانيون المقيمون في العاصمة النرويجية أوسلو وأصدقاؤهم أمام محطة قطار أوسلو ضد الهجمات بالأسلحة الكيماوية التي تشنها الدولة التركية الفاشية، وذلك  من خلال الفعالية التي نظمها مركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني - أوسلو NCDK-OSLO، حيث ارتدى المحتجون ملابس بيضاء وأقنعة للفت الانتباه إلى استخدام الأسلحة الكيماوية، كما تم توزيع منشورات بهذا الصدد خلال الفعالية.

19.28

ليل

نظم احتجاج في مدينة ليل الفرنسية على الهجمات الكيماوية التي تشنها الدولة التركية.

وتجمع الكردستانيون وأصدقاؤهم في ساحة الجمهورية ، حاملين شعارات ولافتات منددة بهجمات الدولة التركية بالأسلحة الكيماوية، حيث قام ناشطون بقراءة وتوزيع منشورات باللغة الفرنسية "الشهداء لا يموتون".

ولفتت الفعالية انتباه المحيطين حيال تلك الجرائم، لتنتهي بترديد شعار "الشهداء لا يموتون".

18.51

كولن

في مدينة كولن الالمانية ، نظم احتجاج  حول الهجمات بالأسلحة الكيماوية ضد الكريلا  بمشاركة من مقاطعة شمال الراين، المسيرة نظمها اتحاد الفنانين ​​و اتحاد المرأة الكردستانية في أوربا YJKE ، وبدأت بدقيقة صمت في إيبرت بلاتز لإحياء ذكرى شهداء حرية كردستان.

كما ورفعت لافتات مكتوبة باللغة الالمانية "اوقفوا الهجمات بالاسلحة الكيماوية" و "اوقفوا الجرائم التي ترتكبها الدولة التركية بحق الكرد" و "تركيا ترتكب جرائم حرب وتنتهك القانون الدولي"، يجب على منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن تتدخل " ، ومن ثم القيت كلمات جاء فيها أن الدولة التركية ترتكب مجزرة جديدة باستخدامها الأسلحة الكيماوية المحظورة على الساحة الدولية ، وقد استشهد في الآونة الأخيرة 17 من الكريلا، كما لوحظ تزايد استخدام الدولة التركية للأسلحة الكيماوية جواً.

بدوره تحدث الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الكردي إنكين سيفر وقال: " إن كريلا الحرية كانوا يبدون مقاومة كبيرة في جبال كردستان على مدى الأشهر الستة الماضية، استخدمت الدولة التركية أسلحة كيماوية محظورة لكسر هذه المقاومة، استشهد العشرات من أصدقائنا في تلك الهجمات بالأسلحة الكيماوية،الشعب الكردي سيقف مع أبنائه."

ومن جانبها قالت شفين سنجار ، الرئيسة المشتركة لاتحاد المؤتمر الديمقراطي الكردستاني: "كل يوم نرى أنباء في وكالات الأخبار تفيد بأن الكريلا يستشهدون بأسلحة كيماوية.  نحن نحتج على حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية وعائلة البارزاني الذين يرتكبون هذه المجازر، نحن الكرد لن نغادر الساحات من الآن فصاعدا وسنكون أنفاس الكريلا ".

بدوره تحدث شفق دنيز أيضًا باسم حركة المهاجرين في اوربا AVEG-KON وقال إن الدولة التركية تحاول هزيمة الكريلا بالأسلحة الكيماوية ، لكنها لا تحصل على أي نتائج.

كما رفعت خلال الفعالية شعارات " تحيا  الكريلا و عاشت مقاومة زاب وأفاشين ومتينا" و "أوقفوا المذبحة في كردستان"، ثم انتهت المسيرة في رونكاليبلاتز.

18.41

لندن

بدعوة من مجلس الشعب الكردي في لندن ، نظمت مسيرة أمام مبنى البي بي سي ضد استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل دولة الاحتلال التركي.

وقبل المسيرة ، حاولت الشرطة البريطانية التدخل  ومنع رفع الأعلام واللافتات، حيث استنكر صمت البي بي سي وعشرات المؤسسات الإعلامية العالمية من خلال ترديد الشعارات المناهضة.

وخلال المسيرة ، رفع شعار " لتستفق بريطانيا ، توقفوا عن دعم الدولة التركية"

وتقدم النشطاء في ساحة ترافاغلار سكوير وانضموا إلى آلاف المتظاهرين الذين احتجوا على مقتل جينا أميني على يد الدولة الإيرانية ، ونددوا بسياسات الدولتين التركية والإيرانية ضد المرأة.

حيث تحدث جكدار أمارا في الاحتجاج  نيابة عن حركة شبيبة الثورة (TCŞ) وأشار إلى أن شعار "المرأة، الحياة، الحرية" يستند إلى إرث استشهاد النساء الثوريات الرائدات ساكنة جانسيز وبريتان وليلى قاسم وفي روح نضال حركة المرأة  الكردية التي تأسست لسنوات ضد المجتمع الذكوري والجنساني.

وانتهت الفعالية الاحتجاجة  بترديد شعارات " المرأة، الحياة، الحرية" و "السلاح التركي خارج كردستان" و "الدولة التركية راعية الإرهاب".

18.40

هامبورغ

من أجل إدانة الهجمات الكيماوية التي تشنها الدولة التركية الفاشية على مناطق الدفاع المشروع مديا، نظمت مسيرة حاشدة في هامبورغ الالمانية، حيث تجمع آلاف الأشخاص من هامبورغ وكيل ولوبريك ولونبورغ وستاد ورددوا شعارات "أردوغان القاتل" و "تركيا الإرهابية" و "تحيا مقاومة الكريلا".

وبدأت المسيرة أمام محطة قطار هامبورغ، حيث وقفوا دقيقة صمت اجلالاً لأرواح  شهداء ثورة كردستان، و للفت الانتباه إلى الهجمات الكيماوية ارتدت مجموعة من الكرد في الصف الأمامي للمسيرة ملابس بيضاء.

وقال أمين نصيبين متحدثًا نيابة عن مركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني NCDK في هامبورغ: "اليوم هو يوم تحمل المسؤوليات اتجاه مقاتلينا الكريلا " كما دعا الكردستانيين في المهجر للانضمام أكثر للفعاليات.

وفي البيان الذي قرأ باسم الحزب الشيوعي الكردستاني ، قيل أنه مهما كان الثمن فإن الكرد سينتفضون من أجل النضال والحرية.

ورفع الكردستانيون صور شهداء الكريلا، مااستفز الفاشيين الأتراك، حيث رددت الجموع على الفاشيين بشعارات "يحيا القائد أوجلان " و "يحيا حزب العمال الكردستاني"، هذا ولم تتدخل الشرطة الألمانية ضد الفاشيين،  واعتصمت الجموع احتجاجا على موقف الشرطة الألمانية.

ثم انتهت المسيرة في غانسماركت.

18.05

باريس

نظم احتجاج في العاصمة الفرنسية باريس على الهجمات بالأسلحة الكيماوية ضد الكريلا عبر فعالية حاشدة .

وتوافد أكثر من 6000 كردي على ساحة الجمهورية ، وهي واحدة من أكثر المناطق ازدحامًا في باريس ، في حدث نظمته كل من حركة المرأة الكردية في فرنسا و المجتمع الديمقراطي الكردستاني في فرنسا  CDK-F و TJK-F ، وردد المحتجون  شعارات احتجاج على الهجمات الكيماوية للدولة التركية ولافتات كتب عليها "استشهد 17 مقاوماً/ة كردياً/ة في هجمات كيماوية شنتها تركيا " و "الانتقام" و "تحيا قوات الدفاع الشعبي" ورفعوا صور الكريلا الذين استشهدوا في تلك الهجمات بالمواد الكيماوية. .

وخلال المسيرة ، تمت قراءة وتوزيع منشورات باللغة الفرنسية ، وكذلك شعارات "انتقام" و "أردوغان القاتل" و "أردوغان الإرهابي" و "دولة تركيا الإرهابية" و "تحيا مقاومة الكريلا".

هذا ووقفت الجموع التي وصلت إلى منطقة الباستيل دقيقة صمت لاستذكار  17 من الكريلا الذين استشهدوا في الهجمات بالأسلحة الكيماوية.

ثم أدلي ببيان من قبل الرئيسين المشتركين للمجتمع الديمقراطي الكردستاني في فرنسا  CDK-F ، كل من خانيه أكدوغان وعبد الله أولمز ، ونيابة عن مجالس الكومونة الثورية في أوروبا.

وفي البداية استذكرت خانيه أكدوغان 17 من الكريلا ، وجميع شهداء كردستان ، وقالت:  "الدولة التركية الفاشية ، التي لا تستطيع الوقوف في وجه الشعب الكردي والكريلا الأبطال ، تحاول اليوم تحقيق نتائج بالأسلحة الكيماوية، لم نهاجم أراضي أحد ، إنها أراضينا على الدولة التركية المهانة وشركائها أن يعلموا جيداً بأن النصر سيكون حليف الشعب الكردي، انتفضنا ولا أحد يستطيع أن يقف بوجهنا،  شاهدنا مقاطع مصورة للكريلا، من الآن فصاعدا ، لا نريد من احد ان يقول لنا توقفوا، لأننا على حق ".

كما تحدث عبد الله أولمز وقال: "على مدى عامين ، تريد الدولة التركية الوحشية ، بدعم من حلف شمال الأطلسي ، إبادة الشعب الكردي في جميع أنحاء كردستان ، وخاصة في جنوب كردستان، لكنهم نسوا إن الكرد لن يسمحوا بالإبادة الجماعية مرة أخرى، لن يشرعوا في مجازر جديدة كما في حلبجة وزيلان وأكري وكوجكيري وديرسم، الدولة التركية ترتكب جرائم حرب في كردستان.  كما أراد صدام ارتكاب الإبادة بأسلحة كيماوية، يجب على الجميع إدراك هذه الحقيقة ،وأن يبدوا رد فعلهم، لتقم الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية تنفيذ واجباتها، حتى لو بقي العالم كله صامتا فلن يصمت الشعب الكردي ".

وبعدها انتهت الفعالية بشعار " تحيا مقاومة الكريلا".

17:51

شتوتغارت

في شتوتغارت ، نظم المئات من الكردستانيين وأصدقاؤهم مسيرة ضد الهجمات بالأسلحة الكيماوية التي تشنها دولة الاحتلال التركي.

ونُظمت الفعالية بمبادرة من المرأة الكردية في شتوتغارت، ومركز المجتمع الديمقراطي الكردي في شتوتغارت ودوائر يسارية ديمقراطية والتي دعمت الفعالية.

ورفع النشطاء لافتات كتب عليها "العدالة للكرد" و "إزالة حزب العمال الكردستاني من قائمة المنظمات الإرهابية "لا لتركيا" و "لا لهجمات الاحتلال التركي في جنوب كردستان", كما وارتدوا ملابس بيضاء للفت الانتباه إلى الهجمات بالأسلحة الكيماوية.

واستنكروا بشدة سياسات إبادة الشعب الكردي وطبيعة كردستان بالأسلحة الكيماوية والتي تبيعها الدول الأوروبية.

هذا واستمرت الفعالية رغم مضايقات الشرطة, وانتهت في مركز المدينة.

17.47

دارمستات

في مدينة دارمستات الألمانية ، تظاهر آلاف الأشخاص ضد استخدام الأسلحة الكيماوية.

وتجمع الآلاف من الكردستانيين أمام محطة القطار المركزية في دارمستات وساروا إلى ساحة لويسزبلاتز.

كما وشارك في المسيرة أشخاص من ماينز وهاناو ومانهايم وفرانكفورت وساربروكن وجيسين.

وتجمع الكردستانيون في الساحة، ومن ثم ألقت خلالها السياسية ليلى إمرت كلمة أوضحت فيها أن الدولة التركية تشن هجمات بالأسلحة الكيماوية كل يوم ، وصرحت بأنهم لن يغادروا الميدان حتى تتوقف الهجمات ، داعية :" علينا إظهار روح النفير العام  ونصعدها".

كما وحمل الناشطون لافتة كبيرة عليها صور الكريلا الـ17 الذين استشهدوا نتيجة الهجمات بالأسلحة الكيماوية من قبل دولة الاحتلال التركي مرددين شعارات تندد بنلك الهجمات.

ووضعت مجموعة من الكردستانيين الذين اصطفوا في مقدمة الفعالية أقنعة الغاز على أفواههم لإظهار استشهاد الكريلا  بالغازات السامة التي استخدمت ضدهم من قبل الدولة التركية في كردستان.

17.26

كوبنهاغن

نظم الكردستانيون في العاصمة الدنماركية ، كوبنهاغن ، مع أصدقائهم الدنماركيين ، مسيرة من فيستيبرو تورف إلى أكسلتورف تنديداً بالهجمات بالأسلحة الكيماوية والقنابل النووية التكتيكية التي تستخدمها  الدولة التركية الفاشية ضد الكريلا .

وخلال المسيرة رددت شعارات مثل "أردوغان زعيم داعش" و "أردوغان قاتل الأطفال والنساء " و "الدكتاتور الفاشي أردوغان" و "الصمت شريك في الجريمة - لا تسكتوا" و " وهتفوا "تحيا الكريلا ".

كما وتم قراءة بيان جاء في نصه: "إن إدارة أردوغان الفاشية ترتكب جرائم ضد الانسانية, لقد قصفت مناطق الكريلا بالقنابل الكيماوية والتكتيكات النووية وقتلت بوحشية العشرات حيث استشهاد الكريلا, إن قتل الإنسان باستخدام الأسلحة الكيماوية والقنابل النووية التكتيكية جريمة لا إنسانية وغير مقبولة, نحن الكردستانيون المقيمون في الدنمارك نحتج على صمت جميع المؤسسات السياسية والرأي العام وخاصة الأمم المتحدة ، وندعوهم إلى الخروج عن صمتهم والقيام بمسؤولياتهم.

17.20

مونبيليه

نظمت فعالية احتجاجية حيال الهجمات بالأسلحة الكيماوية ضد الكريلا وذلك في مدينة مونبلييه، بناء على دعوة منسقية الكرد الديمقراطية في فرنسا(CDK-F) " تحت شعار "نوقف الحياة في كل منطقة" ، وتجمع الحشد في ساحة الكوميديا​​ أكثر مناطق المدينة ازدحاما.

حيث ارتدت الشبيبة الكردية ملابس بيضاء واستخدموا القنابل الدخانية للفت الانتباه حول  استخدام الأسلحة الكيماوية.

كما رفعت في الفعالية شعارات "يحيا القائد أوجلان" و "الكريلا كرامتنا " واستمرت حتى ساعات متأخرة من المساء.

17.19

فرايبورغ

نزل الكردستانيون في مدينة فرايبورغ الالمانية ، إلى الساحات للتنديد باستخدام السلاح الكيماوي ضد الكريلا, حيث طالب المحتجون بإرسال وفد فوري للتحقيق ومحاكمة الدولة التركية على جرائم الحرب التي ترتكبها.

17.15

مرسيليا

تستمر الفعاليات الاحتجاجية ضد استخدام الدولة التركية للأسلحة الكيماوية في مناطق الدفاع المشروع ميديا ضد الكريلا منذ خمسة أيام في مرسيليا بفرنسا, حيث تجمع مئات الأشخاص في ميناء "فيو" اليوم بدعوة من مركز المجتمع الديمقراطي الكردستاني (DKTM).

ولفت التجمع الغفير الانتباه إلى استخدام الأسلحة الكيماوية حيث ارتدوا ملابس بيضاء ونظموا انفسهم على شكل حلقات, رافعين صورا للكريلا الذين استشهدوا نتيجة أسلحة كيماوية واحتجوا من خلال ترديد الشعارات حيال صمت أوروبا ضد هجمات الدولة التركية بالأسلحة الكيماوية .

النشطاء ، الذين ارتدوا ملابس تمثيلية لحماية أنفسهم من الأسلحة الكيميائية ، تمددوا على الأرض ولفتوا الانتباه من خلال نشر أدخنة ملونة.

كما وألقيت كلمات باسم مركز المجتمع الديمقراطي الكردي - اسكندنافيا NCDK  ووجهت دعوة للمشاركة في مراسم استذكار الكريلا السبعة عشر الذين استشهدوا بأسلحة كيماوية في مرسيليا, هذا وانتهت الفعالية  بترديد شعارات مناهضة للدولة التركية.

 

يتبع.....