البرلمان الأوروبي يضيف هجمات الاحتلال التركي ضد روج افا وجنوب كردستان الى جدول اعماله

دخلت سياسة الدولة التركية القمعية والاحتلالية في جدول أعمال البرلمان الأوروبي، حيث أعرب مقرر الاتحاد الأوروبي في تركيا، ناتشو سانشيز أمور، عن تنديده بهجمات الاحتلال التركي على روج آفا وجنوب كردستان.

قيم البرلمان الأوروبي خلال جلسته الكاملة التي عقدت في ستراسبورغ في وقت سابق من هذا الأسبوع، علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي.

وعن تقرير التطورات بشأن تركيا، قال مقرر الاتحاد الأوروبي في تركيا، ناتشو سانشيز أمور، خلال الاجتماع: "أيا كان دور تركيا الجيوسياسي، فإن الاتحاد الأوروبي لن يظل صامتاً في مواجهة انتهاكات الحريات الأساسية"، مشيراً أن تركيا تستغل دورها الجيوسياسي في مناطق روج افا وتنتهج سياسة عدوانية ضد شعبها.

وشدد ناتشو سانشيز أمور على أن الدولة التركية تفضل وضعها الجغرافي السياسي على حقوق الإنسان والديمقراطية، قائلاً: "بحسب التقرير، هناك وضع كارثي للمعايير الديمقراطية في تركيا".

الوضع في تركيا له علاقة بتدهور مقصود

وأشار المقرر إلى أن مستوى الديمقراطية في تركيا قد تدهور كثيراً وقال: "إن الوضع في تركيا له علاقة بتدهور مقصود".

وذكر المقرر أنه في غضون بضعة أشهر، تم الاعلان أن حزب الشعوب الديمقراطي HDP)) الذي يعد ثالث أكبر حزب في البلاد، والذي حصل على أكثر من 6 ملايين صوت وفاز بأكثر من 100 بلدية، "غير قانوني" واوضح أن الدولة التركية قد انتهزت الحرب الروسية الاوكرانية لصالحها.

وتابع: "هذه الحرب منحت تركيا كي تظهر نفسها على انها الشخصية الأمنية المهمة"، مؤكداً ان الدولة التركية تلجأ لجميع انواع الانتهاكات والجرائم.

وأضاف: "السلطة التركية تمنح الفاسدين الروس الحق في الاستثمار على الشواطئ التركية، حيث يتزايد عدد الرحلات الجوية بين تركيا وروسيا بشكل كبير ويتم منح آلاف الروس بطاقات ائتمان".

ليس لتركيا مشكلة مع فنلندا والسويد، وانما لديها مشكلة مع الديمقراطية

كما أشار ناتشو سانشيز أمور، أن هذه الخطوة كانت انتهاكاً ممنهجاً، معرباً عن تنديده لانتهاز تركيا رغبة السويد وفنلندا بالانضمام الى حلف الناتو، بطريقة "غير مسؤولة"، كما أوضح أن مشكلة تركيا ليست مع هذين البلدين، بل مشكلة تركيا مع الديمقراطية.

تركيا في خضم حملة احتلالية

وبدوره لفت المقرر التقدمي للاتحاد الأوروبي، ناتشو سانشيز أمور، الانتباه إلى سياسة الحرب التي تنتهجها الدولة التركية مؤكداً بأنها في خضم حملة لاحتلال مناطق روج افا وجنوب كردستان.

نحن بحاجة لموقف قوي ضد اردوغان

وقال ديميتريوس باباديموليس، عضو البرلمان من وفد ائتلاف اليسار الراديكالي (سيريزا): "إذا كنا نريد الديمقراطية في تركيا، فنحن بحاجة إلى موقف قوي ضد أردوغان".

أندروولاكيس: يجب أن تُفرض حظر الأسلحة على تركيا

كما دعا عضو حزب باسوك في البرلمان الأوروبي، نيكوس أندرولاكيس، إلى فرض حظر على توريد الأسلحة إلى تركيا.

حيث قال نيكوس أندرولاكيس: "على الاتحاد الأوروبي ألا يكرر الأخطاء التي ارتكبها حيال بوتين، مع أردوغان، ويجب أن يكون النهج هو نفسه لكل من يقف في وجه القانون الدولي".

ومن المتوقع أن يطرح التقرير للتصويت في البرلمان الأوروبي يوم الثلاثاء.